طبيب لبناني يحصل على زمالة الكلية الملكية لأطباء العيون في بريطانيا

11 يناير 2019
اعتراف عالمي (Getty)
+ الخط -
 لا تقتصر إنجازات الأطباء اللبنانيين على الوطن العربي فحسب، بل تمتد إلى العالم ككلّ، خصوصاً من خلال الأسماء البارزة كمايكل دبغي، وكمال ربيز، وهاغوب أكيسكال، وطوني تنوري، وفؤاد شبيب، وغيرهم الكثيرين كلّ في تخصصه.

في هذا الإطار، جاء تميز طبي لبناني جديد، على المستوى العالمي، فقد حصل طبيب العيون اللبناني سليمان أبو لطيف، خريج كلية الطب في "الجامعة اللبنانية"، على "زمالة الكلية الملكية لأطباء العيون" في بريطانيا، وهو من أعلى ألقاب مهنة طب العيون في العالم، بعد اجتيازه عدداً من الاختبارات الشفهية والخطية، ليأتي هذا الإنجاز بعد تحقيقه درجة "زميل بالجراحة الشبكية" من مستشفى "مورفيلدز" للعيون، وهو المستشفى الذي تأسس في لندن قبل أكثر من 200 عام ليكون من أقدم وأكبر مستشفيات العيون في العالم.

ويشتهر المستشفى عالمياً بأعماله الشاملة في المجالين السريري والبحثي، وهو مركز هام للرعاية والتدريب في اختصاصات طب العيون، وقد تلقّى فيه أكثر من نصف أطباء العيون بالمملكة المتحدة تدريبهم التخصصي.

الطبيب أبو لطيف وشهادته من "مورفيلدز" (NNA) 













وقدم أبو لطيف الذي تخصص بأمراض الشبكية وجراحتها، عام 2011، سلسلة محاضرات في مؤتمر اختصاصيي الشبكية الأوروبيين "يوروتينا" في ميلانو الإيطالية ونيس الفرنسية والعاصمة الدنماركية كوبنهاغن والعاصمة النمساوية فيينا في السنوات الأخيرة، وله مقالات عدة في مجلات طبية عالمية.





يفكر أبو لطيف بـ "عودة جزئية" إلى لبنان عبر "عيادة موسمية" يقدم من خلالها خدمة طبية إلى محتاجيها بما تفرضه أخلاق المهنة والوفاء لأبناء بلده (استشارات ومعاينات وعمليات)، بحسب الوكالة الوطنية للإعلام، الرسمية اللبنانية.

تجدر الإشارة إلى أنّ احتفال تسليم شهادة "زمالة الكلية الملكية لأطباء العيون" في بريطانيا للدكتور أبو لطيف، سيقام في العاصمة البريطانية لندن في سبتمبر/ أيلول المقبل.

المساهمون