شبكة طرق إسرائيلية تقطع أوصال الضفة الغربية

10 نوفمبر 2014
فلسطينيون يشقون جدار الفصل العنصري بالضفة (عباس موماني/فرانس برس)
+ الخط -
في الوقت الذي هدّد فيه حزب "البيت اليهودي"، بقيادة نفتالي بينت بالتصويت ضدّ ميزانية الدولة المقترحة، ما لم يرصد وزير المالية يئير لبيد 300 مليون شيقل لشق شبكة طرق "داخلية" تربط بين المستوطنات الإسرائيلية في الضفة الغربية، كشفت إذاعة الجيش الإسرائيلي، صباح اليوم الاثنين، أن الحديث يدور عن شبكة طرق تصل إلى 300 كيلومتر تقريباً، تربط بين مختلف المستوطنات الإسرائيلية، وفي الوقت نفسه تعزل قرى وبلدات فلسطينية في مناطق مختلفة من الضفة الغربية، ناهيك عن مصادرة آلاف الدونمات من الفلسطينيين لشق هذه الطرق في حال قرر الاحتلال تطبيق الخطة التي عملت عليها حكومة الاحتلال منذ سنوات.

وكانت الصحف الإسرائيلية قد نقلت، في الشهر الماضي، عشية الأعياد اليهودية، عن توصل رئيس حكومة الاحتلال، بنيامين نتنياهو، إلى صفقة مع أقطاب حزب "البيت اليهودي" تضمنت أيضاً توسيع البناء في المستوطنات، وشق طرق التفافية تربط بين المستوطنات، ومُنع الفلسطينيون من استخدامها.

ووفقاً للإذاعة العسكرية الإسرائيلية، فإن الخطة تشمل 24 مخططاً تنظيميّاً وهندسيّاً لشق الطرق سبق وأن تم إقرار 24 خطة منها، فيما ظلت 20 خطة منها قيد الدراسة والإعداد.
 

في المقابل، أوضح الباحث الإسرائيلي المتخصص في موضوع الاستيطان، درور أتيكس، للإذاعة العسكرية، أن شبكة الطرق هذه وضعت بالأساس عقب التوقيع على اتفاقيات أوسلو، وهي تقضي عمليّاً، في حال شق هذه الشبكة، على فرص واحتمالات إقامة دولة فلسطينية مستقلة في الضفة الغربية.


وأورد موقع الإذاعة العسكرية أسماء الطرقات التي تمت المصادقة على شقها وهي: سلفيت برقين ، موديعين غفعات زئيف، دير عمر بيتللو، الطريق الالتفافي سلفيت شمالاً، موديعين جفعات زئيف، مفرق عناتوت في شارع رقم 1، ترميم التفافي 'تكوع'، ربط مستوطنة شيلا في شارع ألون، التفافي بيتونيا، وترميم التفافي حوارة، شارع التفافي اللبن الشرقية،  شارع هجي ممافو حورون، التفافي سيلة الظهر، يعبد تعناخ بجنين، ن شيمن عطروت، التفافي بيتلين، التفافي باقة الشرقية، هار أدار النبي صموئيل، شارع 531 في مقطع الفندق، التفافي حوارة، التفافي عين عريك،  شيلا شارع ألون،  لبن لانتيس.


وتشمل أيضاً، التفافي يعبد شرقاً، شارع رقم 80 معاليه أدوميم، التفافي محولا، التفافي عين عريك شارع 443، مفرق اللطرون شارع 443، التفافي كفر ثلث، استكمال التفافي الولجة، عوفرة باعال حتسور، التفافي عوجا، راس كركر نحلئيل، التفافي غفعات زئيف شرقا، شارع 90 في مقطع كاليه ألموغ، التفافي بيت ساحور، التفافي حلحول شرقا، شارع أدورا دورن، ربط دوليف بـ شارع 45، التفافي بيتونيا، التفافي العروب وبيت أمر.

وتغطي شبكة الطرق التي أوردتها الإذاعة العسكرية، في واقع الحال أنحاء الضفة الغربية المحتلة كافة، وتهدد بمصادرة عشرات آلاف الدونمات في الضفة الغربية لمصلحة المشروع الاستيطاني.