سورية: تشكيل "جبهة إنقاذ سورية" بإدلب لإسقاط النظام

دمشق

العربي الجديد

لوغو العربي الجديد
العربي الجديد
موقع وصحيفة "العربي الجديد"
29 مايو 2014
53B5B303-9717-41D7-919F-CF539E8B097D
+ الخط -
أعلنت فصائل مُسلحة معارضة للنظام السوري في ريف إدلب، وتحديداً في معرّة النعمان وجسر الشغور(شمالي سورية)، أمس، عن تشكيل "جبهة إنقاذ سورية"، بهدف إسقاط النظام.

وجاء في بيان مُصوّر جرى بثّه عبر "يوتيوب"، أن "هدف (جبهة إنقاذ سورية) الأول والأخير، متمثل في القضاء على النظام وأعوانه". كما رحب البيان "بانضمام الفصائل والتجمعات العسكرية والهيئات السياسية والاجتماعية، التي ترغب في مشاركة الجبهة في العمل لنصرة الثورة والشعب"، مؤكّداً أنّ"الجبهة ذات أفق وطني شامل، وصدر المنضوين تحته مفتوح لأي فصيل أو تجمع عسكري، أو هيئة ترغب في المشاركة بالعمل المشترك".
وضمت الجبهة "تجمع أحرار الزاوية" الذي يضم ألوية "سيوف الرامي، والغفران، والحرمين، وشعاع الإسلام، ومغاوير الزاوية، وجند الرحمن، وأهل الصفة، والقعقاع، وأبو الزهراء، وكتائب (الخضراء، وشهداء الحامدية، عين القنطرة)".

كما ضم "ألوية ثوار معرة النعمان وريفها"، وتشكل ألوية "إنقاذ المعرة، ونسور كفرنبل، وشهداء جسر الشغور، والرايات السود، والرائد، وسيد الشهداء"، إضافة إلى سرايا "النخبة المقاتلة، وأبو بكر".

وأكد البيان أنه "من هذا المنطلق جاءت الجبهة التي تتكون من عدّة فصائل، لتتابع عملها مع باقي الجبهات، في تحقيق أهداف الثورة، من خلال العمل على توحيد الرؤى، ورفع الهمم".
وأضاف أن "العمل المسلح ليس غاية، بل وسيلة لنيل الحرية، مع تجاوز النظام بمعاونة الجهات الداعمة له في قتل السوريين الذين باتوا وحيدين، الأمر الذي دفعهم إلى تطوير عملهم وتوحيد الصفوف، مشكلين جبهات تضم فصائل ثورية وعسكرية يجمعها هدف وتوجه واحد".

وشهدت الأشهر الأخيرة تشكيل جبهات عدة لتوحيد القوى المسلحة، التي تعاني من التشرذم لتظهر عدد من الجبهات القوية الفاعلة من بينها الجبهة الإسلامية، والغرفة المشتركة لأهل الشام، وفيلق الشام، وغيرها.

 

ذات صلة

الصورة
الكفيف السوري حسن أحمد لطفو، أغسطس 2024 (العربي الجديد)

مجتمع

نال كفيف سوري الشهادة الثانوية العامة (البكالوريا)، أخيراً، بعد انقطاع عن التعليم دام 14 عاما، منذ بداية الثورة السورية، إذ تعرض لإصابة حرب عام 2016
الصورة
توزيع أضاحي الهلال الأحمر القطري (العربي الجديد)

مجتمع

نفذ الهلال الأحمر القطري مشروع الأضاحي لمساعدة النازحين في شمال سورية وتخفيف الأعباء الكبيرة التي يواجهونها بعد سنوات من تركهم ديارهم.
الصورة
بدأت الحراك في السويداء في آب الماضي، السويداء 1 سبتمبر 2023 (ليث الجبل/الأناضول)

سياسة

نظم ناشطو وناشطات مدينة شهبا في محافظة السويداء اليوم الثلاثاء مسائية احتجاجية بمناسبة مرور 300 يوم على انطلاقة الاحتجاجات الشعبية في المحافظة
الصورة
تشييع رائد الفضاء السوري محمد فارس في أعزاز، 22 إبريل 2024 (العربي الجديد)

سياسة

شيّع آلاف السوريين، اليوم الاثنين، جثمان رائد الفضاء السوري اللواء محمد فارس إلى مثواه الأخير في مدينة أعزاز، الواقعة ضمن مناطق سيطرة المعارضة السورية.
المساهمون