روحاني يبحث رسالة التقارب الخليجية في مسقط والكويت

طهران

العربي الجديد

لوغو العربي الجديد
العربي الجديد
موقع وصحيفة "العربي الجديد"
15 فبراير 2017
E0D75074-6E0F-487E-8300-51BEA05A6779
+ الخط -

وصل الرئيس الإيراني، حسن روحاني، إلى العاصمة العُمانية مسقط، ظهر اليوم الأربعاء، حيث يرتقب أن يلتقي هناك بسلطان عمان، قابوس بن سعيد، قبل أن ينتقل إلى الكويت، ضمن جولة خليجية سريعة ستبحث عدداً من الملفات الهامة.

وفي تصريحاتٍ له، صباح الأربعاء قبيل وصوله إلى مسقط، قال روحاني، إن الكويت سلّمت طهران رسالة موجهة من ست دول خليجية، مفادها أنها تريد تحقيق تقارب مع إيران وحل المسائل العالقة بينها وبين دول مجلس التعاون. كما أبدى ترحيب بلاده مبدئياً بهذه الرسالة، مؤكداً أنه سيبحث التفاصيل المتعلقة بهذا العنوان بالذات، مع المسؤولين في سلطنة عمان والكويت.

وأشار روحاني إلى أن سياسة بلاده تقوم على مبادئ حسن الجوار، مضيفاً أن أمن منطقة الخليج يعني طهران كثيراً، وهو ما يجب أن يتحقق بتعاون دول المنطقة نفسها، وبدون تواجد عناصر أجنبية في المياه الخليجية. وقال إن بلاده لن تعتدي أو تتدخل في شؤون دول الإقليم الأخرى، كما لا تريد أن تنشر عقائدها الدينية والمذهبية في المنطقة، حسب تعبيره.


ولفت الرئيس الإيراني إلى أنه سيبحث ملفات التعاون الثنائية في كلا البلدين، واصفاً العلاقات مع مسقط والكويت بالإيجابية.

وقال إن المنطقة تمر بظروف معقدة وحساسة، وخاصة ما يجري في سورية والعراق واليمن، حيث إن طهران ومعها الكويت ومسقط تستطيع أن تلعب دوراً في حقن دماء المدنيين في اليمن، على حد قوله.

ووصف ما يجري في الإقليم بأنه مؤامرة خارجية، معتبراً أن بعض الأطرف تسعى لشيطنة إيران والانتماء الطائفي، مؤكداً أن بلاده موافقة على الحوار كسبيل لحلحلة الأزمات بما يحقق أمن واستقرار المنطقة.

ذات صلة

الصورة
أجواء عيد الأضحى في تعز (عبد الناصر الصديق/ الأناضول)

مجتمع

شهد اليمن في عيد الأضحى هذا العام مظاهر فرح متعددة وأجواء مختلفة، لا سيما مع التقدم الحاصل في مجريات الملف الإنساني وبينها فتح طرقات.
الصورة
توزيع أضاحي الهلال الأحمر القطري (العربي الجديد)

مجتمع

نفذ الهلال الأحمر القطري مشروع الأضاحي لمساعدة النازحين في شمال سورية وتخفيف الأعباء الكبيرة التي يواجهونها بعد سنوات من تركهم ديارهم.
الصورة
بدأت الحراك في السويداء في آب الماضي، السويداء 1 سبتمبر 2023 (ليث الجبل/الأناضول)

سياسة

نظم ناشطو وناشطات مدينة شهبا في محافظة السويداء اليوم الثلاثاء مسائية احتجاجية بمناسبة مرور 300 يوم على انطلاقة الاحتجاجات الشعبية في المحافظة
الصورة
تظاهرات الدعم لغزة/من التظاهرة التي خرجت أمس في عمّان دعماً لغزة (العربي الجديد)

سياسة

خرجت اليوم الجمعة، تظاهرات الدعم لغزة وفلسطين في عدد من العواصم والمدن العربية، وتحديداً في الأردن والمغرب واليمن، ولا سيما بعد صلاة الجمعة.