محمد معرزيتان: حكاية نازح سوري يواجه التقزّم والنزوح والجوع

14 سبتمبر 2024
يعيش النازح السوري محمد معرزيتان حياة قاسية في المخيم، سبتمبر 2024 (العربي الجديد)
+ الخط -

يُواجه النازح السوري محمد معرزيتان مرض التقزّم وويلات النزوح وضيق الحال، ويقف عاجزاً عن تأمين الضروريات لأسرته التي تعيش داخل مخيم عشوائي قرب قرية حربنوش بريف إدلب الشمالي، شمال غربي سورية.

يعيش محمد معرزيتان (44 عاماً) المصاب بمرض التقزم برفقة أفراد عائلته في خيمة تفتقر إلى أبسط مقومات الحياة بعد سنوات من النزوح المتكرر. ويقول لـ"العربي الجديد": "قد يكون القبر أهون من العيش هنا، لكن ما باليد حيلة، فرص العمل لا يجدها حتى الأصحاء فكيف بقصير قامة". ويضيف لـ"العربي الجديد": "لدي خمسة أبناء، واحد من بينهم مصاب أيضا بالقزامة، إنهم يعيشون معي ظروفاً صعبة، وسط شعور بالقهر واليأس يذبحني في اليوم مائة مرة".

محمد معرزيتان: عجز وصبر

أكوام النفايات البلاستيكية والنايلون حول الخيمة هي مؤونة العائلة للشتاء القادم، يجب أن تكفيهم لمواجهة البرد القارس. يستخدمونها حالياً للطبخ وإعداد الطعام أو لتسخين الماء للاستحمام، فالغاز أو مواد التدفئة مرتفعة الثمن بالنسبة لمحمد ولا يستطيع شراءها.

يقول محمد معرزيتان إن ولداه يجمعان النفايات البلاستيكية والنايلون، يبيعان بعضها للحصول على المال، والبقية تُستخدم: "أعيش في قلق دائم عليهما خشية إصابتهما بأذى أثناء هذا العمل الخطير، أو مرضهما، خاصة أنهما يقضيان وقتاً طويلاً في العمل، يخرجان في الصباح الباكر ويعودان مساءً حين ينهكهما التعب". ويضيف: "أتمنى أن أستطيع العمل لأقدم لأولادي كل ما يحتاجونه، وليس العكس. أشعر بالأسى والغصة إذا طلب أحد أفراد العائلة شيئاً لا أستطيع تلبيته".

يوجد موقد كبير الحجم أمام خيمة محمد مخصص لحرق البلاستيك. عند إضرام النار فيه، تتشكل غمامة سوداء في الأفق والخيام المجاورة، فيما تنتشر رائحة كريهة في المكان. إلا أن الجيران لا يظهرون انزعاجاً لمعرفتهم بحال النازح، فهم يشتركون في المعاناة ذاتها والقهر وضيق الحال بنسب متفاوتة، خاصة في السنوات الأخيرة التي تراجع فيها دعم المنظمات الإنسانية، إلى درجة أنه توقف عن معظم المحتاجين.

يعيش محمد حياة المخيمات القاسية منذ ست سنوات، حين تهجر من مدينته خان شيخون بريف إدلب الجنوبي، مسقط رأسه التي عاش فيها يتيماً بعد مقتل والده على يد قوات النظام السوري في أحداث ثمانينيات القرن الماضي. يقول: "لا شيء يهون عليّ هذه الحياة القاسية سوى أنني بعيد عن مناطق سيطرة النظام، حيث الظالمون الذين أبعدوني عن مدينتي الغالية، سواء من جيش النظام أو المليشيات الإيرانية والروسية".

ومع اقتراب حلول فصل الشتاء، يعاني الكثير من النازحين في مخيمات شمال غربي سورية من أزمة في توفير مواد التدفئة. يعتمد قسم منهم على المواد البلاستيكية والكرتون، إضافة إلى الإطارات المطاطية للتدفئة، كونها مواد قابلة للاشتعال رغم ضررها على صحتهم وعلى البيئة، لكن الخيارات البديلة، مثل الوقود أو الحطب، ليست في متناولهم.

المساهمون