رئيس غازبروم: صفقة الغاز مع الصين "لحظة سوداء" لأوروبا

24 مايو 2014
اليكسي ميللر بانتظار الرئيس بوتين (الكسندر مينيوفا/فرانس برس/Getty)
+ الخط -

 

قال رئيس شركة "غازبروم" الحكومية الروسية، اليكسي ميللر، إن أوروبا خسرت التنافس الدولي على مصدر موثوق به للإمداد بالغاز الطبيعي وستواجه على المدى الطويل ضغطاً في امدادات الغاز مع تحويل غاز سيبيريا الى الاسواق الآسيوية، وذلك حسب ما ذكرت صحيفة "ديلي تلغراف" البريطانية.

ووصف ميللر، حسب قول الصحيفة البريطانية، لحظة توقيع صفقة الغاز التاريخية بين شركة غازبروم وشركة النفط الوطنية الصينية "سي ان بي سي"، في الايام الماضية بأنها "لحظة سوداء" لأوروبا وستغير الميزان الاستراتيجي لجغرافيا الطاقة في العالم. وأشار الى أن التنافس العالمي على موارد الغاز الروسية بدأ يوم توقيع الصفقة ويجب ألّا يكون هنالك خطأ حول أن هذه الصفقة سيكون لها تأثير على أسعار الغاز في أوروبا.

يذكر أن اتفاقية الغاز الطبيعي الروسي التي وقّعها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في بكين بلغت قيمتها 400 مليار دولار وتنص على مد الصين بحوالى 38 مليار متر مكعب من الغاز سنويا،ً على أن ترتفع هذه الكمية الى 61 مليار متر مكعب في المستقبل. وتوجد مخاوف واسعة في أوروبا من أن تؤثر هذه الصفقة على امدادات الغاز الطبيعي في أوروبا على المدى الطويل.

وقال وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك، في حوار مع  الباحث الاقتصادي أليكسي لوسان أجراه لـ"روسيسكايا غازيتا"، "لن تستطيع أوروبا الاستغناء عن الغاز الروسي، ولا يمكن تقليص الاعتماد على روسيا قبل مرور سنين طويلة. إضافة إلى أن استخراج الغاز في أوروبا سيتقلص مع حلول العام 2020 إلى 100 مليار متر مكعب، أي بحدود 20%".

دلالات
المساهمون