ليبيا تنفي وجود مباحثات مع أكبر مصفاة نفط في أفريقيا

28 يوليو 2024
النفط الليبي مطلوب في أفريقيا / 25 فبراير 2022 (Getty)
+ الخط -

نفت مؤسسة النفط في ليبيا وجود أيّ مفاوضات أو محادثات لبيع النفط الخام إلى أيّ مصفاة نفط في نيجيريا في إشارة إلى مصفاة دانغوتي. وفي بيان على "فيسبوك"، نفت تفاوضها أو خوضها لأي محادثات تتعلق بتوريد النفط الخام لمصفاة نفطية في دولة نيجيريا، وقالت إنها ملتزمة بعقودها مع شركائها الدوليين، وتلتزم بالآلية القانونية لبيع الخامات الليبية من النفط، وإنها لا تعمل بآلية البيع الفوري.

وذكرت أن عملية تحديد أسعار الخامات تتم عبر لجنة من الخبراء، ويتم اعتمادها من قبل المؤسسة ووزارة النفط والغاز. ويبلغ إنتاج ليبيا من النفط الخام 1.28 مليون بِرْمِيل يوميًا، حَسَبَ المؤسسة الوطنية للنفط. وفي 22 يوليو/تموز الجاري 2024، أفادت تقارير صحافية بأن أكبر مصفاة نفط في أفريقيا، وهي مصفاة دانغوتي، تستهدف شراء النفط الليبي، إلّا أن هذه التقارير لم تحدد ما إذا كان الطرفان سيتوصلان إلى اتفاقات قريبة أم لا، وذلك قبل صدور بيان النفي من المؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا. وكان مسؤول نيجيري قد أشار إلى أن المصفاة العملاقة، التي تبلغ طاقتها الإجمالية 650 ألف بِرْمِيل يوميًا، تُجري محادثات مع ليبيا لتأمين إمدادات النفط الخام، بالتزامن مع مساعٍ للحصول على النفط من أنغولا، للتغلب على مشكلات الإمدادات المحلية.

وقالت وكالة رويترز الأسبوع الماضي إن رجل الأعمال النيجيرى اليكو دانغوتي، المالك لمصفاة دانغوتي النيجيرية، يسعى إلى تغذية المصفاة بالحصول على شحنات من النفط من عدة دول، من بينها ليبيا، وذلك بسبب الضغوط التي تواجهها المصفاة حاليًا، وعدم تمكنها من تغذية المصفاة بالنقط النيجيري. وتسعى نيجيريا إلى إنهاء الاعتماد على الوقود المستورد، من خلال زيادة استغلال إمكانات الإنتاج المتاحة لمصفاة دانغوتي، والتي تدعم طاقة التكرير المحلية بشكل كبير، في بلد يتجاوز عدد سكانه 220 مليون نسمة.

المساهمون