دي ميستورا يطالب دمشق بالسماح بدخول المساعدات الإنسانية

عامر عبد السلام

avata
عامر عبد السلام
16 فبراير 2016
DBC1CE48-8896-4F8B-9B81-DE191791F7BB
+ الخط -

بحث موفد الأمم المتحدة الخاص إلى سورية، ستيفان دي ميستورا، اليوم الثلاثاء، مع وزير الخارجية السوري وليد المعلم، سبل إدخال المساعدات الإنسانية من دون عوائق إلى المناطق المحاصرة في سورية.

وقدم المبعوث الدولي عرضاً حول اجتماع جنيف 3 الأخير، لوليد المعلم، وعرض أيضاً ما جرى في اجتماع المجموعة الدولية لدعم سورية في ميونخ، والجهود لتطبيق ما صدر عنه، وبياني فيينا، وقرارات مجلس الأمن الدولي، وآخرها القرار 2254، وفقاً لوكالة الأنباء السورية.

وذكرت الوكالة السورية أن وزير خارجية النظام، قال إن "موقف النظام السوري بشأن مواصلة الالتزام بحوار سوري – سوري، لابد أن يكون بقيادة سورية، ومن دون شروط مسبقة".

وأضاف المعلم أن "الشعب السوري وحده صاحب القرار في تقرير مستقبله"، وزعم أن "الحكومة السورية ووفدها الرسمي إلى جنيف، أثبتوا صدقية موقفهم وجديتهم في جهود حل الصراع السوري"، حسب الوكالة.

اقرأ أيضاً: ميركل تؤيد منطقة حظر طيران في سورية

بدوره، لفت دي ميستورا، في تصريح للصحافيين، إلى أن اللقاء مع المعلم بحث قضية دخول المساعدات الإنسانية إلى كافة المناطق المحاصرة، مشيراً إلى أن "هذه المسألة المهمة تضمن حياة أفضل للسوريين، وكانت محور نقاش في مؤتمر ميونخ، حيث اتفقت القوى الكبرى هناك على دفع جميع أطراف الصراع في سورية إلى وقف الأعمال العدائية هذا الأسبوع".

في سياق ميداني متصل، تصل قوافل المساعدات بشكل غير منتظم إلى عدد من المناطق المحاصرة، لكن منظمات الإغاثة الدولية تؤكد أن ذلك ليس كافياً، كذلك الناشطون الذين كشفت مجموعة منهم، لـ"العربي الجديد"، أن سيارات المساعدات لا تحتوي إلا القليل من المواد الغذائية والدوائية.

يذكر أنه من المقرر أن يبحث المبعوث الدولي، خلال اجتماعه بالمسؤولين السوريين، وقف إطلاق النار والتصعيد العسكري في شمال حلب، وإدخال المساعدات الإنسانية إلى دير الزور والغوطة وإدلب.

ذات صلة

الصورة
الكفيف السوري حسن أحمد لطفو، أغسطس 2024 (العربي الجديد)

مجتمع

نال كفيف سوري الشهادة الثانوية العامة (البكالوريا)، أخيراً، بعد انقطاع عن التعليم دام 14 عاما، منذ بداية الثورة السورية، إذ تعرض لإصابة حرب عام 2016
الصورة
توزيع أضاحي الهلال الأحمر القطري (العربي الجديد)

مجتمع

نفذ الهلال الأحمر القطري مشروع الأضاحي لمساعدة النازحين في شمال سورية وتخفيف الأعباء الكبيرة التي يواجهونها بعد سنوات من تركهم ديارهم.
الصورة
بدأت الحراك في السويداء في آب الماضي، السويداء 1 سبتمبر 2023 (ليث الجبل/الأناضول)

سياسة

نظم ناشطو وناشطات مدينة شهبا في محافظة السويداء اليوم الثلاثاء مسائية احتجاجية بمناسبة مرور 300 يوم على انطلاقة الاحتجاجات الشعبية في المحافظة
الصورة
تشييع رائد الفضاء السوري محمد فارس في أعزاز، 22 إبريل 2024 (العربي الجديد)

سياسة

شيّع آلاف السوريين، اليوم الاثنين، جثمان رائد الفضاء السوري اللواء محمد فارس إلى مثواه الأخير في مدينة أعزاز، الواقعة ضمن مناطق سيطرة المعارضة السورية.
المساهمون