دراسة: الأسماك الدهنية تحدّ من عدوانية الأطفال

14 مايو 2016
تحسّن وظائف الإدراك والسلوك (Getty)
+ الخط -


كشفت دراسة أميركية أن الأطعمة الغنية بالأحماض الدهنية المعروفة باسم "أوميغا 3"، وعلى رأسها الأسماك الدهنية، تحد من السلوك العدواني والعنيف للأطفال.

وأوضح الباحثون بجامعة بنسلفانيا الأميركية أن "أوميغا 3" له تأثير مباشر على الوظائف الحيوية للدماغ، ونشروا نتائج دراستهم، اليوم السبت، في دورية "علم النفس والطب النفسي للأطفال".

وأجرى الباحثون دراستهم على 290 طفلاً، أعمارهم بين 11 و12 عامًا، ولهم تاريخ من العنف والسلوك المعادي للمجتمع، وقسموهم إلى مجموعتين، الأولى تناولت الأطعمة الغنية بالأحماض الدهنية "أوميغا 3"، والثانية لم تتناولها.

وشاركت المجموعتان في جلسات العلاج السُّلوكي المعرفي، وهو أحد طرق العلاج النفسي المتبع في أمراض نفسية عدة، مثل الاكتئاب، والقلق، والعنف والسلوك العدواني، لمدة ساعة واحدة أسبوعيًا.

وعقب فترة الدراسة التي استمرت لمدة 3 أشهر، لاحظ الباحثون انخفاضًا كبيرًا في السلوك العدواني تجاه المجتمع لدى المجموعة التي تناولت الأطعمة الغنية بالأحماض الدهنية "أوميغا 3"، بالمقارنة مع المجموعة الأخرى.

ويمكن الحصول على أحماض "أوميغا 3" الدهنية من خلال تناول الأسماك الدهنية، مثل السلمون، والتونة، والماكريل، والسردين، وزيت السمك، بالإضافة إلى المكملات الغذائية "أوميغا 3" المتوافرة بكثرة في الصيدليات.

وكانت دراسة أميركية كشفت أن توافر الأحماض الدهنية الأساسية في الجسم، بالإضافة إلى فيتامين "د"، يحسّن وظيفة الإدراك والسلوك، ويمنع الإصابة بمجموعة واسعة من اضطرابات الدماغ التي تصيب الأطفال، وعلى رأسها مرض التوحّد ونقص الانتباه.

ورصدت دراسات أخرى فوائد صحية عدة للأحماض الدهنية، على رأسها تقليل خطر الإصابة بالاكتئاب وأمراض القلب، وتقليل نسبة الكولسترول في الدم، بالإضافة إلى الوقاية من التهاب المفاصل الروماتويدي.

 

دلالات
المساهمون