جنديّ لبنانيّ ينشقّ عن الجيش وينضم لـ"جبهة النصرة"

بيروت

العربي الجديد

لوغو العربي الجديد
العربي الجديد
موقع وصحيفة "العربي الجديد"
23 يوليو 2014
0C1A9255-13D4-4B3B-81CB-0D5F4B6A9228
+ الخط -
شهد الجيش اللبنانيّ ما قد يكون أول حالة انشقاق عن المؤسسة العسكرية اللبنانية في المرحلة الأخيرة، وذلك على خلفية الانقسام العمودي في لبنان المتصل بالثورة السورية.

وقد نشر حساب لـ"جبهة النصرة" على موقع "يوتيوب"، تسجيلاً مصوراً للعريف في الجيش اللبناني، عاطف سعد الدين، يعلن فيه انشقاقه عن الجيش. ويظهر في خلفية التسجيل المصور، راية لـ"تنظيم قاعدة الجهاد في بلاد الشام – جبهة النصرة"، وعدداً من بنادق "أم 16" الأميركية مع منظار ليلي، يُعتقد أن سعد الدين قد أخذها معه. يُشار إلى أن الولايات المتحدة زوّدت الجيش اللبناني بهذه المناظير الليلية، في إطار دعم "الحفاظ على الاستقرار ومحاربة الإرهاب".

يعرف سعد الدين عن نفسه في بداية الفيديو، وهو جندي في اللواء الثامن ويخدم على الحاجز الفاصل بين بلدتي اللبوة وعرسال (شرق لبنان قرب الحدود مع سورية)، قبل أن يرفع هويته العسكرية معلناً "الانشقاق عن الجيش اللبناني الموالي للحزب" (في إشارة إلى حزب الله).

ويعدد سعد الدين الأسباب التي دفعته للانشقاق، ومن أبرزها انحياز الجيش اللبناني لحزب الله على "حساب أهل السنّة" كما يقول في الفيديو. وقد نشر سراج الدين زريقات، الناطق الإعلامي "كتائب عبدالله عزام"، المحسوبة على تنظيم "القاعدة"، صورة سعد الدين، في تبنٍّ غير مباشر لعملية الانشقاق.

من جهتها، قالت مصادر في الجيش اللبناني لـ"العربي العربي" إنها فقدت الاتصال بالعريف سعد الدين، لكنها لم تؤكّد انشقاقه، واعتبرت أنه قد يكون مخطوفاً. وستكون هذه حالة الانشقاق الأولى في الجيش (إذا صحّت) رغم الدعوات المتكررة من "جبهة النصرة" والشيخ أحمد الأسير لعناصر الجيش للانشقاق.

ذات صلة

الصورة
نازح يستعد للعودة إلى سورية من البقاع اللبنانية، 14 مايو 2024 (فرانس برس)

سياسة

كشفت "الشبكة السورية لحقوق الإنسان" في بيان اليوم الثلاثاء أن شاباً سورياً توفي في أحد مشافي دمشق إثر تعرضه للتعذيب على يد أجهزة النظام السوري.
الصورة
لبنان (أنور عمرو/ فرانس برس)

مجتمع

تتكرّر حوادث التحرش والاغتصاب في لبنان، وبرزت معلومات حول توقيف مدير مدرسة وأستاذ رياضة وموظف أمن، بتهمة تحرش بقاصرات في إحدى المدارس في بلدة كفرشيما
الصورة
قمع الحراك ضد "تحرير الشام"

سياسة

بعد أيام من تحذير زعيم هيئة تحرير الشام أبو محمد الجولاني من "تجاوز الخطوط الحمراء" تم استخدام القوة لوقف الحراك ضد "تحرير الشام" في إدلب.
الصورة

سياسة

أعلن وزير الأمن الإسرائيلي يوآف غالانت، اليوم الأربعاء، أن جيش الاحتلال الإسرائيلي يقوم بـ"عملية هجومية" في جنوبيّ لبنان بأكمله.
المساهمون