تونس وموريتانيا تقصّان شريط الافتتاح بليلة كروية عربية

24 يونيو 2019
الجماهير المصرية ستساند تونس دعماً لفرجاني ساسي (Getty)
+ الخط -
ليلة عربية جديدة من ليالي بطولة كأس الأمم الأفريقية لكرة القدم تشهدها الملاعب المصرية، اليوم الإثنين، عندما يبدأ منتخبان عربيان رحلة البحث عن الانتصارات وبطاقات التأهل إلى الدور ثمن النهائي.

وبمدرجات يتوقع أن تكون مكتملة العدد، يقصُّ المنتخب التونسي شريط بداية رحلته في بطولة كأس الأمم الأفريقية، حين يُواجه أنغولا في استاد السويس ضمن منافسات الجولة الأولى للمجموعة الخامسة.

ويبدأ نسور قرطاج البطولة بحضور جماهيري مكثف بعد إعلان اللجنة المنظمة والاتحاد التونسي حصول تونس على المركز الثاني في قوائم المنتخبات الأكثر حضوراً بعد المنتخب المصري، إذ بيعت تذاكر مباراة الليلة (20 ألف تذكرة)، ليضمن الفريق العربي دعماً جماهيرياً مصرياً في لقاء أنغولا بحثاً عن بداية قوية.
ووراء حصول المنتخب التونسي على مدرجات كاملة العدد قصة طريفة بطلها فرجاني ساسي، نجم الوسط والمحترف في الزمالك المصري، الذي قدّم موسماً ناجحاً برفقة الأخير قبل بدء البطولة القارية، إذ تعد مدينة السويس (حيث تقام مباراة تونس اليوم) إحدى أهم معاقل الجمهور الزملكاوي المنتشر في مصر وخصوصاً في محافظتي بورسعيد والإسماعيلية.

وأكد آلان غيريس، مدرب منتخب تونس، تطلعه لتدشين بداية قوية وقيادة تونس لإحراز انتصار مهم على منافس كبير هو المنتخب الأنغولي، مشيراً إلى أنه يرى في تأجيل إعلان التشكيل الأساسي حتى اللحظة الأخيرة خياراً رائعاً للحفاظ على الروح المعنوية وحالة الحماسة داخل معسكر الفريق.

وفي المجموعة نفسها يخوض المنتخب الموريتاني أولى مبارياته في تاريخ بطولة كأس الأمم الأفريقية، عندما يلتقي مالي في مواجهة صعبة وقوية في بداية مشواره القاري. ويُراهن الفرنسي كورنتين مارتينيز، المدير الفني لمنتخب المرابطين، على الهيكل الأساسي الذي حقق حلم الوصول للبطولة، مثل بكاري أنغاي وسالي صار وعالي أعبيد وعبد القادر تيام وخاسا كمارا وكوليبالي والحسن العيد وعبد الله غي وإسماعيل دياكيتي ومولاي بسام وداما با.

وتقام مباراة ثالثة، اليوم الإثنين، في المجموعة الرابعة، وهي ستكون قمة كلاسيكية تجمع بين منتخب كوت ديفوار وجنوب أفريقيا، وكلاهما من الفرق التي سبق لها الحصول على لقب بطل أمم أفريقيا بواقع مرتين لـ"الفيلة" ومرة لـ"الأولاد"، وتضم المجموعة معهما المغرب وناميبيا.

ويخوض كوت ديفوار اللقاء بمجموعة مميزة من اللاعبين يتصدرهم ولفريد زاها هداف كريستال بالاس الإنكليزي، ونيكولاس بيبي هداف ليل الفرنسي، وفرانك كيسي لاعب ميلان الإيطالي، وهو ثلاثي شاب يمثل الأمل للفيلة إلى جانب عناصر الخبرة، مثل ألان غاردل وغوناتان كودغيبا وسليمان دومبيا وكوليبالي وإبراهيما سنغاري ويلفريد بوني، ويعتمد إبراهيما كمارا، المدير الفني للمنتخب الإيفواري، على طريقة 4-2-3-1.


المساهمون