تعافي البورصات العالمية ينعش أسعار النفط

28 اغسطس 2015
النفط يرتفع مجدداً إلى 48.25 دولاراً للبرميل (أرشيف/Getty)
+ الخط -
واصلت أسعار النفط في الأسواق العالمية، اليوم الجمعة، صعودها، وذلك غداة تحقيقها أكبر مكاسب يومية منذ 6 أعوام، مدعومة بانتعاش البورصات العالمية وتوقعات بحدوث تراجع معروض الذهب الأسود في الأسواق.

ويتجه خام برنت إلى تحقيق أول مكاسبه الأسبوعية منذ نصف شهر.

كما يقترب النفط الأميركي من تحقيق أول مكاسبه الأسبوعية منذ تسعة أسابيع، حيث يتوقع أن ينهي أطول موجة خسائر يتكبدها منذ عام 1986.

وواصلت الأسهم الآسيوية، صعودها، اليوم، بدعم من بيانات اقتصادية أميركية قوية أعادت الهدوء إلى البورصات العالمية، بما في ذلك الصينية، التي ارتفعت لليوم الثاني على التوالي بعد أن منيت بخسائر قوية خلال الأيام الأخيرة.

وارتفع سعر خام برنت، اليوم، بنحو 69 سنتاً، وفق وكالة "رويترز"، ليصل إلى 48.25 دولاراً للبرميل.

وكسب النفط الأميركي 65 سنتاً، ليرتفع إلى 43.21 دولاراً للبرميل بعدما أنهى الجلسة السابقة مرتفعاً بـ3.96 دولارات إلى 42.56 دولاراً للبرميل.

وأظهرت بيانات أن الاقتصاد الأميركي نما بوتيرة أسرع من التقديرات الأولية في الربع الثاني من العام بدعم من قوة الطلب المحلي.

وقالت وزارة التجارة الأميركية، مساء أمس الخميس، إن الناتج المحلي الإجمالي زاد بنسبة 3.7% على أساس سنوي من توقعات سابقة لا تتجاوز 2.3%.

وتلقت أسعار النفط أيضاً دعماً من توقعات بتراجع إمدادات سوق النفط، بعد أن أعلنت وحدة "شل" في نيجيريا حالة القوة القاهرة بشأن صادرات خام بوني الخفيف، بعد إغلاق خطي أنابيب رئيسيين في البلاد بسبب حوادث تسريب وسرقة.

اقرأ أيضاً: وهم إفلاس الخليج

المساهمون