تشافي يتحدث لـ"العربي الجديد" عن قطر وكأس العالم 2022

25 مارس 2016
تشافي يلعب الكرة بعقله قبل قدميه (العربي الجديد/Getty)
+ الخط -
يعيش النجم الإسباني تشافي هيرنانديز تجربة جديدة في المنطقة العربية، برفقة نادي السد القطري، بعد انضمامه إليه مطلع الموسم الحالي، قادماً من نادي برشلونة الإسباني، وهو الذي يعتبر أحد أهم اللاعبين في خط الوسط في السنوات العشر الأخيرة.

وخلال مقابلة أجرتها "العربي الجديد" مع النجم الإسباني، قال عن تجربته في قطر: "الحياة رائعة هنا، في نادٍ رائع للغاية، تأقلمت بشكل سريع مع الأجواء هنا في الدوحة، خاصة أن أسرتي تتواجد معي، كذلك شقيقاي أوسكار وأليكس يعملان في أكاديمية التفوق الرياضي (أسباير). تعرفت على العديد من الأشخاص الرائعين خلال فترة تواجدي هنا، وبصفتي سفيراً لكأس العالم 2022 بقطر، أعتقد أن لدينا الوقت الكافي للاستعداد لهذا الحدث الكبير، والذي يتطلع الجميع هنا أن يكون حدثاً استثنائياً".

ولم يتمكن السد هذا الموسم من تحقيق ما كان يتطلع إليه، حيث نجح الريان في حسم اللقب مبكراً. وتحدث تشافي عن تجربته في ناديه الحالي: "يمكن القول إننا هذا الموسم لم نكن جيدين بالشكل الذي انتظره محبو النادي، فقد واجهنا صعوبات كثيرة، فيما لا يمكن أن نمر دون أن نعترف بأحقية وجدارة الريان، الذي توج بلقب دوري نجوم قطر قبل نهاية الموسم بجولات عديدة، ولم يجد منافسة قوية من بقية الفرق، حتى أنك تشعر أحياناً بأن الريان في مستوى، وباقي الأندية في مستوى آخر".

وأضاف صاحب الـ36 عاماً: "أمامنا اليوم 4 جولات متبقية لنهاية الموسم، وسنبذل كل ما أوتينا من جهد لتحقيق المركز الثاني رغم المنافسة الشديدة مع ناديي الجيش ولخويا اللذين يطمحان بدورهما إلى خطف الوصافة، ومن جهة أخرى وبعد أن خسرنا لقب الدوري لصالح الريان، سنعمل على المنافسة على بقية الألقاب الأخرى، مثل كأس أمير قطر، وكأس قطر".

وتابع اللاعب المتوّج بكأس العالم 2010 بصحبة منتخب بلاده إسبانيا، حديثه وتطرق إلى الفرق بين الدوري القطري والإسباني: "الفرق بين الدوري القطري وبقية الدوريات الأوروبية الكبرى هو التكتيك، ففي أوروبا يتم التركيز والعمل بشكل أكبر على التكتيك، أما في دوري نجوم قطر فالاهتمام بالجانب التكتيكي يبدو أقل، وذلك على الرغم من تواجد عدة أسماء مميّزة، ومنها أوروبية في مجال التدريب، على غرار فرانكو زولا، وجوسفالدو فيريرا، إضافة إلى صبري لموشي".

وفي الختام، سألنا تشافي عن الجماهير الرياضية في قطر، فعلّق على الموضوع بالقول: "الجماهير الرياضية في قطر لا تختلف كثيراً عن بقية الجماهير في مختلف أنحاء العالم. فكرة القدم شغف كبير، ومحور اهتمام الصغير والكبير، وشخصياً لاحظت هنا متابعة كبيرة للدوريات الأوروبية الكبرى، كالدوري الإنجليزي، والإسباني، والإيطالي، والفرنسي، والألماني".

اقرأ أيضاً:تشافي لـ"العربي الجديد": هذا سر تفوق ميسي على رونالدو
المساهمون