بالفيديو..برشلونة يصعق بلباو ويستفيد من هدية أتلتيكو مدريد

09 فبراير 2015
EB4B3B85-ED4A-428B-A7D4-3D80E81818C9
+ الخط -

حقق فريق برشلونة فوزا مثيرا على مضيفه أتلتيك بلباو، بخمسة أهداف مقابل اثنين، في المباراة المثيرة التي جمعت بينهما، الأحد، في الجولة الثانية والعشرين من الدوري الإسباني لكرة القدم.
وحملت خماسية برشلونة توقيع ليونيل ميسي ولويس سواريز وأوسكار دي ماركوس في مرماه ونيمار وبيدرو رودريجز، بينما سجل ثنائية بلباو ميكيل ريكو مورينو وارتيز ادوريز زوبيلديا.

بهذه النتيجة، يستغل برشلونة خسارة ريال مدريد، المتصدر، أمام أتلتيكو مدريد برباعية نظيفة، ويضيف ثلاث نقاط إلى رصيده يرتفع بها إلى 53 نقطة، بفارق نقطة واحدة عن المتصدر، ويتجمد رصيد بلباو عند 23 نقطة في المركز 13 بفارق الأهداف خلف ريال سوسييداد.

وبدأ أتلتيك بلباو المباراة بضغط متقدم للغاية على برشلونة منذ بداية المباراة، التي ظهرت فيها أبرز ملامح الخطورة بعد مرور سبع دقائق، بتسديدة قوية من داخل منطقة الجزاء لأريتز أدوريز.

وحاول برشلونة البحث عن حلول عن طريق الأطراف، خاصة الجانب الأيسر للبرسا، ولكن ثلاثة لاعبين على الأقل كانوا يضغطون على حامل الكرة مع زيادة لاعب آخر لتعطيل هذه الجبهة.

عبر قلب الملعب حاول برشلونة اختراق دفاعات بلباو من خلال الاستحواذ على الكرة، والتمريرات القصيرة، مستغلا انشغاله بالأطراف وضغطه المتقدم للغاية، لتكلل جهوده سريعا بهدف مبكر للنجم ليونيل ميسي من ضربة ثابتة من كرة عرضية، وكاد بلباو يدرك هدف التعادل من رأسية سددها، قبل أن يرد برشلونة بهجمة من قلب الملعب انتهت بعرضية رائعة من ميسي سددها لويس سواريز برأسية تصدى لها الحارس ايرايزوز.

عاقب برشلونة بلباو مجددا من قلب الملعب، شبه الخالي، بعد الضغط المتقدم لأصحاب الأرض، بهدف من صناعة ميسي وحمل توقيع سواريز في الدقيقة 26.

كاد البرسا يسجل الهدف الثالث من كرة حصل عليها الفريق الكتالوني بضغط على المدافعين، لتصل إلى تشافي الذي يرواغ الحارس لكنها تطول منه ليلعبها عرضية يسددها نيمار لتصطدم بأحد مدافعي بلباو.

هيأ مدافع برشلونة، بيكيه، كرة لأدوريز الذي سددها برأسية رائعة تصطدم بالقائم وتمر سلاما على مرمى كلادويو برافو.

بمرور الوقت تراجع أصحاب الأرض عن الضغط المبكر للغاية إضافة إلى إعادة التمركز في الخط الدفاعي لإيقاف خطورة لاعبي البرسا من قلب الملعب، ليميل ميسي نسبيا إلى اليمين وسواريز إلى اليسار للهروب من الدفاع.

سنحت لنيمار فرصة لزيادة غلة البرسا من الأهداف بهجمة مرتدة قادها ميسي ومررها للاعب البرازيلي، الذي أهدرها في محاولة للمراوغة، قبل أن تصطدم تسديدة قوية لميسي بأحد لاعبي المنافس، وتذهب لخارج الملعب، لينتهي الشوط الأول بهذه النتيجة.

مع بداية الشوط الثاني، استمر ضغط بلباو المتقدم، ولكن بعدد أقل من اللاعبين ليحتفظ بتواجده في منتصف الملعب، ولتصبح الأمور أصعب على البرسا، لكن هذا لم يمنعه من الوصول إلى مرمى أصحاب الأرض في مناسبتين، أهدرهما سواريز وميسي على الترتيب، في ظل مطالب بركلة جزاء لصالح البرغوث في الأخيرة.

أسفر ضغط بلباو عن عدة فرص لم يستفد من أي منها، ولكنه أدرك هدفه الأول في الدقيقة 59، وحمل توقيع مايكل ريكو من متابعة لتسديدة قوية أبعدها برافو في ظل تراخٍ دفاعيٍّ واضح.

الرد جاء سريعا من برشلونة بهدف سجله دي ماركوس بالخطأ في مرماه، لتسديدة من ميسي قدمها له سواريز من عرضية لتصطدم بلاعب أصحاب الأرض وتدخل المرمى في الدقيقة (62)، لكن هذا لم يمنع بلباو من الاندفاع الهجومي، الذي استغله البرسا مجددا بهدف لنيمار من تسديدة قوية حول بها عرضية أرضية لميسي بعد ثلاث دقائق.

واستمرت حالة عدم التركيز مع مدافعي برشلونة، لتكلفهم هدفا ثانيا سجله أدوريز، بعد أن تلقى بينية رائعة بين اثنين من مدافعي البرسا في الدقيقة (66).

وحصل جون رودي، لاعب بلباو، على بطاقة حمراء إثر تدخل عنيف ضد سواريز، ليتراجع الضغط المتقدم، وتظهر المساحات ويحكم البرسا سيطرته على المباراة، ليضيف هدفا خامسا في الدقيقة (85) من صناعة سيرجيو بوسكيتس وسجله بدرو رودريجز، الذي نزل بديلا للويس سواريز.

وأهدر نيمار فرصة مؤكدة قبل دقائق من انتهاء المباراة بفوز البرسا بخمسة أهداف مقابل اثنين.

ذات صلة

الصورة
جولي من أساطير برشلونة (العربي الجديد/Getty)

رياضة

يُعتبر النجم الفرنسي لودوفيك جيولي من أبرز اللاعبين في تاريخ نادي برشلونة الإسباني لكرة القدم، وقد حل اللاعب السابق لمنتخب الديوك ضيفا على "العربي الجديد".

الصورة
أكرم عفيف يقدم بطولة استثنائية مع قطر (العربي الجديد/Getty)

رياضة

أكد هرنان سانز مدير العلاقات العامة والمنسق الإعلامي لنادي فياريال، أن الفريق الإسباني ما زال يتابع النجم القطري أكرم عفيف المتألق في كأس آسيا حالياً.

الصورة

رياضة

ساءت علاقة النجم الأرجنتيني، ليونيل ميسي بناديه باريس سان جيرمان على ضوء تصرفاته في الفترة الأخيرة، إضافة للخروج من دوري أبطال أوروبا وسلسلة نتائج سلبية بالدوري المحلي.

الصورة
Iturralde Gonzalez

رياضة

كشف الحكم الإسباني السابق إدواردو إيتورالدي غونزاليس، في حديثه مع "العربي الجديد"، عن مواضيع عديدة، بينها أحداث دارت في الكلاسيكو بين ريال مدريد وبرشلونة، وكذلك أصعب مواجهة قادها.

المساهمون