بائعة الفراولة لا تهتم بفوائدها

13 يوليو 2017
المهم تأمين القوت اليومي (إيسوف سانوغو/ فرانس برس)
+ الخط -
تبدو المرأة في الصورة شاردة عمّا حولها وهي تنشغل فقط بتنظيف حبات الفراولة (الفريز) وترتيبها، كي يتسنى لها بيعها بالكامل وتأمين قوتها اليومي. في أحد أسواق واغادوغو عاصمة بوركينافاسو في غرب أفريقيا قد لا تتذوق المرأة تلك الثمرة مهما عرفت لها من فوائد، فالأساسيات تأتي قبل الكماليات، وتناول الفراولة قد يكون من تلك الكماليات بالنسبة لها، مهما شددت بعض الدراسات على أنّ الفراولة تغني عن دواء لمرض منتشر عالمياً هو الـ"ألزهايمر".

فقد أفادت دراسة من معهد "سالك" للدراسات البيولوجية في كاليفورنيا بالولايات المتحدة، نشرتها وكالة "الأناضول" أنّ مركّباً طبيعياً موجوداً في الفراولة، يمكن أن يساعد على منع الإصابة بمرض "ألزهايمر" وغيره من الأمراض العصبية المرتبطة بتقدم السن.

أجرى فريق البحث دراسته على مجموعة من الفئران، لكشف العلاقة بين تناول الفراولة والوقاية من الأمراض العصبية المرتبطة بالشيخوخة. ووجد الباحثون أنّ الفئران التي تناولت الفراولة، انخفض لديها التدهور المعرفي والتهاب الدماغ، وذلك لاحتواء الفراولة على مركّب "فيسيتين". لدى هذا المركّب خصائص مضادة للأكسدة، ما يعني أنّه يمكن أن يساعد في الحد من الالتهابات وتلف الخلايا الناجم عن الشيخوخة. ويمكن أن يؤدي إلى استراتيجية وقائية جديدة من مرض "ألزهايمر" على وجه الخصوص.