انخفاض الاكتتابات بالشرق الأوسط 60%

12 مايو 2015
السعودية شهدت أكبر اكتتاب في الشرق الأوسط العام الماضي(أرشيف/Getty)
+ الخط -
ذكر تقرير اقتصادي أن عدد الاكتتابات في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا انخفض خلال الربع الأول من العام الجاري بنسبة 60%، مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.
وقال التقرير الصادر عن مؤسسة "إرنست آند يونغ" الدولية، إن قيمة الاكتتابات في المنطقة تراجعت أيضا بنسبة 80%، موضحا أن الربع الأول من العام الجاري اقتصر على اكتتابين فقط في المنطقة بقيمة إجمالية بلغت 255.7 مليون دولار، وهما اكتتاب شركتي "أوراسكوم للإنشاء والصناعة" و"أوراسكوم للفنادق والتنمية" اللتين تتخذان من مصر مقرا لهما.
و"إرنست آند يونغ" التى تتخذ من لندن مقرا لها، هى شركة عالمية متخصصة في مجال التدقيق المالي والاستشارات الضريبية.
وقال فِل غاندير، رئيس خدمات استشارات الصفقات في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بالشركة، إنه "من المتوقع أن تشهد سوق الاكتتابات في المنطقة حذراً في ضوء مستويات التذبذب الأخيرة في أسعار النفط وأسواق رأس المال في المنطقة"، وفق وكالة الأناضول.
وأشار غاندير، إلى أن الشركات الإقليمية قد تعمد إلى الانتظار ومراقبة الأسواق عن كثب إلى أن تستقر أسعار النفط قبل إطلاق أي اكتتابات جديدة خلال الربعين الثاني والثالث من العام 2015.
وانخفضت أسعار النفط بأكثر من 50% في الفترة ما بين يونيو/حزيران 2014 وحتى مارس/آذار 2015.
وأضاف التقرير، أنه في مقابل تراجع أسعار النفط، من المتوقع أن تجري حكومات المنطقة تعديلات في خطط الإنفاق الحكومية.
وكان صندوق النقد الدولي قد توقع في تقرير مطلع مايو/أيار الجاري، أن تسجل موازنات دول مجلس التعاون الخليجي عجزا في الموازنة قدره 8% من الناتج الإجمالي المحلي في 2015، وذلك مقابل فائض بلغ 4.5% العام الماضي.

اقرأ أيضا: البورصة القطرية تخطط لتمكين المستثمرين من حقوق الاكتتاب
المساهمون