انتقادات حادة لوكالة الأنباء الكويتية بسبب نشرها صورة معتقل وافد

09 يونيو 2020
مناطق خاصة بالوافدين معزولة بسبب كورونا (ياسر الزيات/فرانس برس)
+ الخط -
تعرضت وكالة الأنباء الكويتية الرسمية (كونا)، لانتقادات حادة في موقع "تويتر"، من قبل ناشطين ومغردين كويتيين، على خلفية نشرها خبراً وُصف بأنه مسيء ولا يليق بوكالة أنباء رسمية.

وجاء في الخبر: "قبضت وزارة الداخلية على وافد عربي حاول الهروب من منطقته المعزولة عزلاً كلياً في الكويت بسبب فيروس كورونا"، مع صورته وهو معتقل رغم محاولة إخفاء وجهه.

واتهم الناشطون والمغردون وكالة الأنباء الرسمية بعدم مهنيتها، ورأوا أنّ الخبر لا يليق بوكالة رسمية تمثل الدولة، فيما قامت الوكالة تحت ضغط المغردين بحذف صورة الوافد المعتقل وأعادت نشر الخبر دون تقديم توضيح أو اعتذار.

وقال المغرد "شارع كويتي": "مصيبة ان هالخبر التافه كاتبته وكالة كونا حق العالم كله قبل لا تمسحها، والله عيب وفضيحة".

واستنكر الأكاديمي والدكتور نواف العبيسان نشر الخبر: "والله عيب مثل هذا الخبر ينحط في وكالة الانباء الكويتية كونا، مثل هذا الخبر حتى الخدمات الاخبارية في مواقع التواصل الاجتماعي تستحي تحطه!".

وقال المحامي مبارك الحربي: "ياجماعة انتوا وكالة الأنباء الرسمية الخاصة بالدولة. شنو هالأخبار!! كونا تحتاج غربلة، يجب ان يديرها فريق احترافي يراعي نشر اخبار بحجم كونا أتصور أن من يدير كونا شخص غير مختص! السؤال: من الذي تسبب في هدم كونا وانهيارها بهذا الشكل المخجل!!".

وعلّق المحامي عبدالله الشريكة قائلاً: "سؤال يطرح نفسه؛ من الذي يسمح بنشر الأخبار في وكالة الأنباء الكويتية كونا؟ وهل قبل النشر يوجد مسؤول يتأكد من صحة الخبر ومن فحواه ومدى أهمية الخبر؟! ومن هو المسؤول إن وجد هل هو كويتي كون الوكالة كويتية..؟ والأهم هل المسؤول الكويتي سيصله سؤالي هذا؟!

وسخر الإعلامي خالد عبدالرزاق الحسن من نشر وكالة الأنباء الرسمية لخبر غير مهم وفيه إساءة للوافدين قائلاً: "إن الخبر المهم أثلج صدور الكويتيين"، وداعياً إلى محاسبة من قام بنشر الخبر في وكالة رسمية.

وقالت المغردة هنوية: "ترى وايد (كثيراً) تعور القلب الصورة المنشورة للعربي بحساب وكالة كونا .. اصلا جريمة وتشهير بإنسان تجاوز القانون حاله حال غيره بس غيره ينخاف منه وعنده كرامه واهوا يمكن لا ماعنده! وجه يشعر بالغثيان واصلا شنو المهم بالخبر!".

يُذكر أنّ السلطات الصحية، فرضت عزلاً كاملاً على مناطق جليب الشيوخ والفروانية والمهبولة وحولي وخيطان وهي مناطق خاصة بالوافدين في الكويت؛ بسبب انتشار فيروس كورونا، وتشهد هذه المناطق محاولات حثيثة من قبل بعض الوافدين والعمال الذين يسكنونها للهروب منها، وذلك بسبب حاجتهم للعمل.​

دلالات