الهند: المحكمة العليا توقف اطلاق قتلة راجيف غاندي

20 فبراير 2014
أمام جثمان راجيف غاندي (أرشيف)
+ الخط -

أوقفت المحكمة العليا في الهند أمر أطلاق سراح ثلاثة من أصل سبعة اشخاص اتهموا بالتورط في جريمة اغتيال رئيس الوزراء الهندي السابق، راجيف غاندي، عام 1991.
وكانت رئيسة الحكومة الأقليمية في ولاية تاميل نادو، جايارام جايالاليتها، أمرت باطلاق سراح المتهمين السبعة الأربعاء، فيما فسّر على أنه محاولة منها لكسب الأصوات الانتخابية في الولاية الجنوبية التي يتعاطف فيها البعض مع الأهداف السياسية لقتلة غاندي.
وقد سارعت الحكومة المركزية في الهند الى الاعتراض القانوني على هذا الامر، ووصف رئيس الوزراء الهندي مانموهان سينغ، الأمر بأنه "لا يمكن تبريره قانونياً".وفيما اعتبر أن "اغتيال راجيف غاندي هجوم على روح الهند، شدد على أن "الافراج عن قتلة رئيس وزراء هندي سابق وزعيم كبير وعدد آخر من الهنود الابرياء يتنافى مع كل مباديء العدالة".
وتعد قضية اغتيال غاندي مسألة بالغة الأهمية لحزب المؤتمر الحاكم، الذي تقوده أسرة نهرو-غاندي، ولا سيما في ظل الاستعدادات في البلاد لانتخابات عامة في نيسان/أبريل. وتتزعم أرملته سونيا غاندي الحزب بينما يقود ابنهما راؤول الحملة الانتخابية.

وقتل غاندي في عام 1991 اثناء قيامه بحملة انتخابية في ولاية تاميل نادو في هجوم نفذته انتحارية من جبهة نمور تحرير تاميل إيلام السريلانكية. وفي عام 1998 أدين 26 شخصاً بالتخطيط للهجوم وتنفيذه.

 

دلالات