الناشطون المصريون يحتفلون بعيد السيسي... ويوم المراحيض العالمي

19 نوفمبر 2014
من الصور المتداولة على مواقع التواصل
+ الخط -
تقتضي العادة في الاحتفال بأعياد الميلاد، أن يحتفل المحبون بصاحب العيد، إلى جانب قطع الحلوى والأغاني الجميلة. لكن في عيد ميلاد الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، لم يحتفل المطبّلون والمهللون فقط، بل انضم إليهم الضحايا والكارهون أيضاً...
وحظّ السيسي "العثر"، قاده لأن يُصادف عيده ذكرى لن ينساها المصريون والثوار تحديداً، وهي ذكرى شارع عيون الحرية، أي أحداث محمد محمود، والتي ارتبطت في أذهان المصريين بصدامات تكسير العظام بين الثوار والمجلس العسكري منذ ثلاث سنوات، في محاولة من معتصمي ميدان التحرير للدفاع عن ميدانهم من اقتحام الداخلية له.
 
ومن المثير للسخرية، وفق أحد المعلقين على مواقع التواصل، أن يتوافق عيد ميلاد السيسي هذا العام أيضاً مع اليوم العالمي للمراحيض (وفقاً للأمم المتحدة، فإنّ التاسع عشر من نوفمبر\ تشرين الثاني من كُلّ عام حوّل يوماً للمراحيض العالمي، في محاولة من المجتمع الدولي للبحث عن طريقة لحفظ كرامة الإنسان بتوفير مرحاض لكلّ شخص، كحقّ من أبسط الحقوق الآدميّة).
 
وتنوّعت أشكال الاحتفال، من السخرية إلى تذكير المصريين بالقتلى والجرحى وفاقدي البصر في شارع "عيون الحرية"، من باب "نكّد عليهم" التي يتبعها الناشطون في المكايدات السياسية التي أضحت سمة من سمات السياسة المصرية.
 
حركة "6 إبريل" كانت أول المبادرين بتهنئة السيسي في عيده. ونشرت على حسابها الرسمي التهنئة التالية: "النهارده يوافق عيد ميلاد الطاغية السيسي، وبالمناسبة دي بنقوله: كل سنة وانت مش في خير يا سيسي، والسنة الجاية يا رب نشوفك على حبل المشنقة بأمر الثورة".
 
أمّا الساخرون، فقاموا بالاحتفال على طريقتهم، وتذكروا أسامة سرايا، رئيس تحرير الأهرام الرسمية، والذي كان دائم الاحتفال بعيد ميلاد المخلوع حسني مبارك. وعلّق أحدهم: "أسامة سرايا كان بيقول على عيد ميلاد مبارك إنه "يوم ولدت مصر"، يبقى أكيد عيد ميلاد السيسي هو يوم ما اتطّهرت"، في إشارة للختان، في حين تعجّب البعض من تعدد أعياد ميلاده.
وعلّقت إحداهنّ: "هو إيه موضوع عيد ميلاد السيسي، هو مش كان عيد ميلاده في شهر أكتوبر؟"، وتشاءم البعض الآخر من الخسارة أمام تونس في بطولة الأمم الأفريقية، وعلّق أحدهم: "طالما عيد ميلاد السيسي، يبقى هنتوكس قدام تونس".
 
من جانبهم، قام "المطبّلون" بالاحتفال بعيد ميلاد السيسي بتدشين وسم #كل_سنة_وانت_طيب_يا_ريس.
وفي البرامج الحواريّة، كان شعبان عبد الرحيم ضيفاً على الإعلامي أحمد موسى في برنامجه "على مسؤوليتي" على قناة "صدى البلد"، والذي كان حديث كل المواقع من أيام بعد غنائه لـ"داعش" والخليفة "البغدادي"، وقام بالغناء للسيسي في عيده. ونشر أحد المستخدمين على "فيسبوك" صورة موسى وعبد الرحيم، وكتب: "الصورة دي تنفع في تتر نهاية دولة مصر".
المساهمون