المنتخبات العربية بين حسابات التأهل..والخروج من بطولة آسيا للسلة

28 سبتمبر 2015
قطر أول المتأهلين عن العرب (العربي الجديد)
+ الخط -

تنتظر المنتخبات العربية يوم غدٍ بفارغ الصبر، حيث تختتم الجولة الأخيرة من منافسات بطولة آسيا لكرة السلة، وقد نرى 3 منتخبات عربية في الدور الربع نهائي من البطولة، حيث تأكد تأهل قطر إلى الدور المقبل، بعد انتصارها على كوريا الجنوبية، فيما يسعى المنتخب الفلسطيني الذي سقط اليوم للفوز في آخر مباراة له للتأهل إلى الدور المقبل، وستكون البطاقة الأخيرة للمنتخبات العربية بين الأردن ولبنان، اللذين سيلتقيان غداً، والمنتصر منهما يبلغ دور الثمانية.

قطر – كوريا الجنوبية
في مواجهة فريق كالمنتخب الكوري، تبدو المهمة صعبة من دون شك، لكن لاعبي قطر أثبتوا أنهم على قدرٍ عالٍ من المسؤولية، حيث فجر العنابي مفاجأة من العيار الثقيل، بعد أن انتصر على الشمشون الكوري بنتيجة 69-63 في مباراة شيّقة للغاية، ودراماتيكية، جعلت قطر تحجز مقعداً في الدور الربع نهائي.

الربع الأول صبّ في مصلحة كوريا بواقع 13-17، لكن الربع الثاني من اللقاء شهد انتفاضة عربية وانتهى لصالح قطر بواقع 22-14، ومع دخول الفريقين أرض الملعب إلى الربع الثالث، عاد الكوريون وتقدموا 13-19، لكن الربع الأخير كان حاسماً، حيث أثبت لاعبو قطر قوتهم الهجومية، وانتهى بواقع 21-13.

فلسطين – اليابان
رغم البداية النارية التي حققها الفدائي في الدور الأول من المسابقة، لم يكتب له النجاح في الدور الثاني حتى هذه اللحظة، فهو خسر لقاءه الثاني على التوالي، حيث سقط أمام المنتخب الياباني بنتيجة 67-74، بفارق سبع نقاط فقط، وهو سيحاول الانتصار غداً لضمان تأهله التاريخي إلى الربع النهائي.

وفي مجريات اللقاء، انتهى الربع الأول بنكهة فلسطينية 21-12، لكن الخصم العنيد عاد في الربع الثاني بقوة، وأنهاه لمصلحته بنتيجة 16-24، ليدخل الطرفان غرف الملابس والفارق نقطة وحيدة لصالح الفدائي، لكن الربع الثالث صب في مصلحة اليابان بواقع 12-21، ولم ينفع الفوز في الربع الأخير بواقع 18-17.

لبنان – الصين
كان الجميع قبل المباراة ينتظر مواجهة نارية، ومع فوز قطر على كوريا، بات المنتخب اللبناني أمام حل واحد، وهو الفوز على الأردن لضمان التأهل للدور المقبل، فسقط أمام العملاق الصيني بواقع 72-90.

وجاء الربع الأول من اللقاء لمصلحة الصين بواقع 17-24، وعلى نفس المنوال سارت مجريات الربع الثاني 12-20، أما الربع الثالث وبعد محاولة لبنانية لتقديم مستوى طيب انتهى بنتيجة التعادل 21-21، وحسمت الصين صاحبة الباع الطويل في آسيا الربع الأخير بواقع 25-22.

الأردن – كازاخستان
المنتخب الأردني عاد من بعيد في البطولة، خاصة على إثر تلقيه هزيمتين في الدور الأول، وهو الآن أمام خطوة واحدة للتأهل، حيث سيكون الخيار الوحيد الفوز على منتخب الأرز في المباراة غداً. وفي لقائه اليوم، فاز على منتخب كازاخستان بواقع 87-73.

ورغم التقدم الكازاخستاني في الربع الأول بنتيجة 15-17، لكن العودة كانت مميزة في الربع الثاني بواقع 29-18، وتابع لاعبو النشامى تألقهم في الربع الثالث، حيث انتهى لمصلحتهم بنتيجة 27-24، فأخرج المدرب معظم لاعبي الصف الأول لينتهي الربع الأخير 16-14.

اقرأ أيضاً:بالفيديو..باسم مرسي توعد لاعبي النجم...فعاقبوه بهدف خامس!

المساهمون