المغرب ..العشرات يتظاهرون رفضا لقانون التقاعد

الرباط

الأناضول

avata
الأناضول
30 مارس 2016
960E25EC-828F-4723-A546-E63679265AC0
+ الخط -



شارك العشرات في وقفة احتجاجية بالعاصمة المغربية الرباط، اليوم الأربعاء، للاحتجاج على خطة الحكومة لإصلاح أنظمة التقاعد القاضية بالرفع من سن الإحالة على التقاعد إلى 63 سنة.

 

وطالب المحتجون في الوقفة التي دعت إليها نقابات الاتحاد المغربي للشغل(كبرى النقابات بالمغرب)، والاتحاد العام للشغالين(أهلية)، والكونفدرالية الديمقراطية للشغل(أهلية) والفدرالية الديمقراطية للشغل(أهلية)، والتنسيقية الوطنية لإسقاط خطة التقاعد(أهلية) - تزامنا مع شروع لجنة المالية بمجلس المستشارين (الغرفة الثانية بالبرلمان المغربي)، في مناقشة مشروع الحكومة لإصلاح التقاعد- بـ"التراجع الفوري" عن الخطة الحكومية.

 

ووصفوا اعتزام الحكومة الرفعَ من سن الإحالة على التقاعد إلى 63 سنة بـ"المخطط التدميري والتخريبي".

 وحمل المحتجون لافتات تقول "لا إصلاح قبل إحالة المفسدين على القضاء"، ورفعوا شعارات "الحكومة لا شعبية"، و"التقاعد في خطر".

 

ووصف ميلود معصيد، عضو الأمانة الوطنية للاتحاد المغربي للشغل، الوقفة الاحتجاجية بـ"الرمزية" ضد "تعنت الحكومة وعدم إشراكها النقابات في إصلاح أنظمة التقاعد".

 وقال معصيد، إن المستشارين البرلمانيين ممثلي النقابات بمجلس المستشارين (الغرفة الثانية بالبرلمان)، "سيتصدون لانفراد الحكومة بتدبير ملف التقاعد"، وطالب الحكومة بـ"فتح حوار اجتماعي مع الحركة النقابية، وإشراك النقابات في تدبير ملف التقاعد، لأنه ملف مجتمعي يهم مصير الطبقة العاملة، حفاظاً على السلم الاجتماعي بالبلاد".

 

وصادقت الحكومة في يناير/كانون الثاني الماضي، على مشروع قانون لإصلاح أنظمة التقاعد، يقوم على رفع سن التقاعد المعمول به حالياً من 60 إلى 63 سنة، والرفع من نسبة الاقتطاعات.

 وقال عبدالإله بنكيران رئيس الحكومة، في تصريح سابق، إن حكومته ستمضي في "إصلاح أنظمة التقاعد مهما كانت التكاليف السياسية لهذا الإصلاح".

 يشار إلى أنه تمت المصادقة على قوانين إصلاح أنظمة التقاعد بمجلس النواب (الغرفة الأولى بالبرلمان)، وتوجد حالياً بمجلس المستشارين (الغرفة الثانية بالبرلمان)، وبعد المصادقة عليها سيتم نشرها بالجريدة الرسمية وتدخل حيز التنفيذ.


 

ذات صلة

الصورة
تظاهرة شعبية في الرباط تضامناً مع غزة، 11 فبراير 2024(Getty)

مجتمع

أطلق "الاتحاد الوطني لطلبة المغرب"، الأربعاء، عريضة وطنية تطالب بالتراجع الفوري عن اتفاقيات التطبيع مع إسرائيل.
الصورة
استياء في المغرب بعد رفض تكريم طالبة لارتدائها الكوفية الفلسطينية

مجتمع

لا يزال الجدل متواصلاً في المغرب بشأن رفض عميد كلية توشيح طالبة متفوقة في المدرسة العليا للتكنولوجيا، بسبب ارتدائها الكوفية الفلسطينية خلال حفل تكريم.
الصورة
ملكة جمال الذكاء الاصطناعي كنزة ليلي (إكس)

منوعات

حصلت المغربية كنزة ليلي على لقب ملكة جمال الذكاء الاصطناعي بعد مسابقة تأهلت إليها 10 متباريات افتراضيات. ما معايير هذه المسابقة التي أقيمت للمرة الأولى؟
الصورة
مكتب نقابة محامي حلب 1972 (العربي الجديد)

سياسة

نتابع في الحلقة الثانية اعتقال أعضاء في نقابات سورية عام 1980 وجهود الإفراج عنهم حيث تم إطلاق سراح المحامين عام 1987 باستثناء ثلاثة منهم
المساهمون