المغالطات تحاصر مسلسل "القيصر".. هذه 6 أخطاء سببت جدلاً

03 يوليو 2016
يردّ على رقم خاصّ (تويتر)
+ الخط -
احتلّ مسلسل "القيصر" الذي يقوم ببطولته الممثل يوسف الشريف، المسلسلات التي سبّبت جدلاً في الموسم الرمضانيّ الحالي، على مواقع التواصل الاجتماعي في العديد من المناسبات، بسبب الأخطاء المختلفة التي يتضمنها.


في البداية، ضجّت مواقع التواصل بظهور صور لشهداء "رابعة" في المسلسل على أنّهم تجار سلاح مقتولون. كما ظهرت صورة لأحد ضحايا حادثة في سانت كاترين، على أنه قتل في المسلسل.


خرج الممثل يوسف الشريف على موقع تويتر ليعتذر عن تلك الصور ويقول إنه لا يعلم شيئاً عنها. وبالفعل تم سحب الحلقات من موقع يوتيوب وإعادة عرضها بعد أن تم تمويه الصور التي كانت سبب تلك الضجة. وكتب الفنان يوسف الشريف "طبعا الصور دي بتتركب في مرحله البوست بعد المونتاج يعني مش بتبقي موجودة في التصوير والممثلين بيصوروا". وأضاف "ولكن الدليل القاطع على حسن النوايا أن الصور دي عرضت على أنها صور ضحايا وليس تجار سلاح أو ارهابيين (شيوخ العرب اللي ذبحهم ابو راغب)".


لكنّ المسلسل لم يكتفِ بذلك الحدّ، فنشر مستخدم على فيسبوك قائلاً "في مسلسل ‫#‏القيصر بعد ما استخدموا صور شهداء في مجزرة فض رابعة والنهضة على انهم تجار سلاح مقتولين، بيستخدموا فيديوهات لمسيرات ضد الإنقلاب في المحافظات على انها مظاهرات ضد الحكومة في سياق المسلسل عشان يخرجوا (واحد من أخر وأكبر محركي الجماعات الجهادية على مستوى العالم من السجن)، على حد وصفهم في المسلسل!".


ومن المغالطات إلى الأخطاء الإخراجيّة، ففي أحد المشاهد، قام بطل المسلسل يوسف الشريف بالرد على رسالة نصية أتت له من رقم خاص "Private Number"، وهو ما لا يستطيع أي شخص فعله، فالرقم الخاص لا يُعرف للمرسَل إليه، وبالتالي لا يُمكن الردّ عليه.

وعلق أحد المغردين على الموضوع قائلاً "في مسلسل القيصر يوسف الشريف بيرد على Private Number عادي جداً.. بس ده القيصر يعني يقدر يعمل أي حاجة عادي".


وفي مشهد آخر، يظهر ظابط يقوم بجسّ نبض سيدة تم إطلاق النار عليها في منتصف الرأس، وهو ما يتنافى مع المنطق. فكتب أحد المغردين: "في مسلسل القيصر الظابط بيشوف النبض بتاع واحدة واخدة رصاصة في نص دماغها يمكن تكون لسه عايشة ولا حاجة.".


ووصل الأمر للطبّ أيضاً، ففي مشهد يجمع الفنان أحمد حلاوة مع أحد عساكر الأمن في السجن، يقول له "السوفالدي عمل الواجب مع كلى الحجة، ولا طلع مغشوش؟"، الأمر الذي لاقى سخرية واسعة، إذ من المعروف أنّ هذا الدواء لعلاج أمراض الكبد.

المساهمون