إدريس إلبا سيقيم استوديو سينمائياً في زنجبار

03 اغسطس 2024
منحت حكومة زنجبار إدريس إلبا 80 هكتاراً من الأراضي (تيم بي. ويتبي/ Getty)
+ الخط -
اظهر الملخص
- خصصت حكومة زنجبار 80 هكتاراً للنجم البريطاني إدريس إلبا لبناء استوديو سينمائي حديث، مشابه لهوليوود ونوليوود وبوليوود، بهدف تطوير المجال السينمائي في أفريقيا.
- المشروع نوقش سابقاً بين إلبا والرئيسة التنزانية سامية سولوهو حسن خلال المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس، ويهدف لتعزيز جهود تنزانيا في إنتاج الأفلام الدولية.
- زنجبار، المعروفة بشواطئها الفيروزية وحقول التوابل، تعتمد حالياً بشكل كبير على السياحة، ويأمل أن يسهم الاستوديو في تنويع اقتصادها.

خُصصت أرض في جزيرة زنجبار التنزانية للنجم البريطاني إدريس إلبا، بهدف إقامة استوديو سينمائي في الأرخبيل الواقع في المحيط الهندي. وسبق للممثل ومغني الراب المتحدّر من أصول سيراليونية وغانية التحدّث عن رغبته في تطوير المجال السينمائي في أفريقيا.

وقال وزير الاستثمار في زنجبار، شريف علي شريف، الخميس: "سيبني إدريس إلبا استوديو حديثاً مماثلاً لهوليوود أو نوليوود (المجال السينمائي في نيجيريا) أو بوليوود (المجال السينمائي في الهند)".

ومنحت حكومة زنجبار، الأرخبيل التنزاني الذي يتمتّع بحكم شبه ذاتي، إدريس إلبا 80 هكتاراً من الأراضي في فومبا في جزيرة أونغوجا، وفقاً للوزير الذي لم يتحدّث عن مزيد من التفاصيل بشأن الشروط. وقال خلال مهرجان زنجبار السينمائي الدولي: "لا أعرف ماذا نسمّي المجال السينمائي في زنجبار، سواء كان زاليوود أو زاوود، لا أعرف".

وبحسب وسائل الإعلام المحلية، أمام الاستوديو فرصة لتعزيز جهود تنزانيا الناشئة في إنتاج الأفلام الدولية. وسبق أن خضع مشروع الاستوديو للنقاش خلال العام الفائت بين ممثل سلسلة لوثر والرئيسة التنزانية سامية سولوهو حسن، خلال المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس السويسرية.

وتشتهر زنجبار بمياهها الفيروزية وشواطئها ذات الرمال البيضاء وحقول التوابل، وتعتمد بشكل كبير راهناً على السياحة.

(فرانس برس)

دلالات
المساهمون