المعارضة السورية تستعيد قرية في ريف حماة

26 اغسطس 2015
شهدت بلدة الزيارة معارك بين المعارضة والنظام (Getty)
+ الخط -


 

استعادت قوات المعارضة السورية، مساء اليوم الثلاثاء، سيطرتها على قرية المشيك في ريف حماة الغربيّ، من قوات النظام، في وقت شهد فيه محيط مطار أبو الظهور العسكري،  في ريف إدلب، اشتباكات عنيفة بين الطرفين.

وذكرت مصادر ميدانية، لـ"العربي الجديد"، أنّ "مقاتلي جيش الفتح، بالاشتراك مع فصائل أخرى، استعادوا السيطرة على قرية المشيك، في سهل الغاب في ريف حماة الغربيّ، بعد اشتباكات عنيفة مع قوات النظام، خلّفت قتلى وجرحى في صفوفها".

كما اشارت المصادر إلى أنّ "مقاتلي المعارضة، دمّروا مدفع 57 ودبابة للنظام، على جبهة قرية المشيك، كما صدّوا محاولة عناصره التقدم نحو قرية تل قرقور المجاورة".

كذلك، شهدت بلدة الزيارة معارك بين الطرفين، قصفت فصائل المعارضة خلالها تجمعات النظام بالأسلحة الثقيلة، ودمّرت دبابتين له، إثر محاولته فكّ حصار عناصره ومليشياته.

في المقابل، ألقى طيران النظام المروحيّ حاويات متفجرة على قريتي القرقور وقليدين في سهل الغاب، بينما تعرضت قريتا العزيزية وقرقور لقصف مدفعيّ وصاروخيّ.

وفي ريف إدلب، أوضح الناشط الإعلاميّ، معاذ العباس، لـ"العربي الجديد"، أنّ "عناصر جبهة النصرة، بدأوا مرحلة تمهيد لمعركة تحرير مطار أبو الظهور العسكري، فاستهدفوه بالأسلحة الثقيلة من مدافع ثقيلة ودبابات ومدافع جهنم ورشاشات ثقيلة".

ووفقاً للعباس، فإنّ "اشتباكات عنيفة، دارت بين عناصر النصرة، وقوات النظام المحاصرة داخل المطار، على السواتر المحيطة به، تزامناً مع استهداف النصرة المطار بالأسلحة الثقيلة".

وتعود أهمية مطار أبو الظهور العسكري إلى كونه مركزاً تنطلق منه طائرات النظام الحربية والمروحية، والتي توقفت عن العمل، بعد حصاره من قبل جبهة النصرة، فيما لا تزال داخله، طائرات صالحة للعمل، من نوع ميغ  21 و23.

وكانت "النصرة" قد حفرت خلال الأشهر الماضية أنفاقاً، ووضعت سواتر في محيط المطار، لتتمكن من الوصول إلى أسواره، في ظل وجود مساحة صحراوية مكشوفة تحيط به.

إلى ذلك، قتل أكثر من خمسة مدنيين، وأصيب آخرون، بينهم نساء وأطفال، جرّاء استهداف قوات النظام بصاروخ أرض- أرض، من نوع فيل، حيّ السكري، قرب مدرسة زكي جمعة في حلب، فيما طال قصف بالألغام البحرية قرية حيان، في ريف المدينة الشمالي، ولم ترد أنباء عن إصابات.

اقرأ أيضاً: ‏15 قتيلاً مدنياً في قصف للنظام السوري بريف إدلب

 

 

 

 

 

 

 

المساهمون