المجلس العسكري في تعز يرحب بالهدنة الإنسانية ويحذر الحوثيين

13 مايو 2015
مخاوف بشأن خرق الحوثيين الهدنة
+ الخط -

رحب المجلس العسكري في محافظة تعز، جنوب اليمن، بالهدنة الإنسانية، التي اقترحتها المملكة العربية السعودية في اليمن، لمدة خمسة أيام، والتي دخلت حيز التطبيق بدءاً من الساعة الحادية عشرة من مساء اليوم، الثلاثاء. وقال المتحدث باسم المجلس العسكري، العميد ركن سمير الحاج، لـ "العربي الجديد"، إن قوات الجيش الوطني والمقاومة الشعبية، ترحب بالهدنة الإنسانية التي دخلت حيز التنفيذ عند حلول موعدها المحدد.

وشدد الحاج على ضرورة التزام الجميع بهذه الهدنة نظراً للوضع الإنساني الصعب في اليمن، ولضرورة فتح المجال أمام منظمات الإغاثة الدولية لإيصال المساعدات الإنسانية والغذائية للمدنيين.


وحذر الحاج من أية عملية عسكرية من قبل مليشيات الحوثي، وقوات الرئيس المخلوع علي عبدالله صالح، تهدف إلى اختراق الهدنة الإنسانية، مؤكدا أن يد قوات الجيش الوطني، المسنود بالمقاومة الشعبية، ستظل على الزناد، لردع أية محاولة لاختراقها، وبقسوة.


وكان وزير الخارجية السعودي، عادل الجبير، قد أعلن في مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره الأميركي، جون كيري، في باريس، الجمعة الماضية، عن هدنة تستمر لمدة خمسة أيام وتدخل حيز التنفيذ مساء اليوم، الثلاثاء، مشترطا التزام  مليشيات الحوثي بها.


واستمرت الاشتباكات في مناطق مختلفة من مدينة تعز، بين الجيش الوطني المسنود بالمقاومة الشعبية، وبين مليشيات الحوثي والجيش المتمرد على الشرعية، إلى آخر دقيقة قبل بدء سريان الهدنة الإنسانية.


وأعلن نشطاء حقوقيون وسياسيون مراقبتهم أطراف الصراع الذين يخوضون مواجهات مسلحة بالمدينة، بهدف رصد وتوثيق الجهة، التي تحاول ارتكاب خروقات تهدف إلى إفشال الهدنة الإنسانية، التي يترقب الشعب اليمني نجاحها.


وقال شهود عيان، في منطقة صينة، التي يتمركز فيها الحوثيون، إن المنطقة تشهد اشتباكات عنيفة، وسماع دوي انفجارات، بدأت قبل ساعات من موعد الهدنة، وما زالت مستمرة بشكل متقطع رغم دخول الهدنة حيز التنفيذ، إلا أن شهود العيان لم يتمكنوا من معرفة الطرف الذي يدفع نحو اختراق الهدنة في تلك المناطق.

اقرأ أيضاً: الهدنة الإنسانية باليمن تدخل حيز التنفيذ