العراق يعلن إنشاء قاعدة عسكرية بحرية في البصرة على وقع التصعيد بالخليج

28 يوليو 2019
القاعدة ستكون الأولى من نوعها منذ عام 1990(Getty)
+ الخط -

على وقع التوتر في مياه الخليج العربي، أعلن وزير الدفاع العراقي نجاح الشمري، عن إنشاء أكبر قاعدة بحرية عسكرية للجيش العراقي في محافظة البصرة على مياه الخليج العربي، فيما أكد مسؤولون أنّ وزارة الدفاع بصدد تطوير قدرات القوة البحرية العراقية.

الوزير الذي وصل صباح اليوم الأحد إلى المحافظة، برفقة وزير النقل عبد الله لعيبي، ورئيس لجنة الأمن البرلمانية محمد رضا، ومعاون رئيس أركان العمليات الفريق عبد الأمير رشيد يار الله وكبار ضباط القيادة، اطلع على مراحل إنجاز ميناء الفاو الكبير. وبحسب بيان صدر عن وزارة الدفاع، فإنّ الوزير أعلن عن خطة بناء "أكبر قاعدة بحرية عسكرية عراقية في ميناء الفاو الكبير".

وقال الوزير "ندعم بكل ما نملك من إمكانات بكافة المستويات لإكمال مشروع ميناء الفاو الكبير الذي يعد عصباً للاقتصاد العراقي".

من جهته، أكد وزير النقل عبد الله لعيبي، أن "القاعدة العسكرية البحرية ستكون في مقدمة الميناء، وحوضه الملاحي سيكون بمساحة 54 كيلومترا مربعا"، مبينا أنّ "القاعدة العسكرية ستكون بطول كيلومتر واحد وعرض نصف كلم، وفيها أرصفة ومراس كبيرة لرسو البواخر الكبيرة والزوارق العسكرية، وستكون حديثة ومتطورة".


وقال مسؤول عسكري عراقي، لـ"العربي الجديد"، إن القاعدة ستكون داخل المياه الإقليمية العراقية في الخليج بين إيران والكويت، وستعمل على تأمين السيادة العراقية على مياهه الدولية وحماية المنفذ الجنوبي البحري للعراق.

وبين المسؤول أن وزارة الدفاع "خصصت موازنة ضخمة لإنشاء القاعدة التي ستكون الأولى من نوعها منذ عام 1990، وهناك برنامج تسليح للقوات البحرية العراقية".

وأكد أن القاعدة البحرية "ستكون بداية لتطوير مستوى القوة البحرية العراقية، لتكون بمستوى الطموح، لتقوم بواجباتها العسكرية البحرية، ومشروع إنشاء القاعدة البحرية ليس جديدا، لكن اليوم استكملت الوزارة إجراءاته وحصلت على الموافقات والدعم الحكومي لها".

والقوة البحرية هي إحدى مكونات الجيش العراقي، وتضم أكثر من 5 آلاف بحار ومشاة بحرية، الذين يتبعون مقر عمليات مكون من 5 أسراب وكتيبتين بحريتين.

ويطلّ العراق على الخليج العربي، عن طريق محافظة البصرة التي تعد المنفذ البحري الوحيد للعراق، الذي يعمل حالياً على إنشاء مشروع ميناء الفاو الكبير.

المساهمون