السيول تزيد معاناة سكان صعيد مصر (فيديو)

القاهرة

العربي الجديد

لوغو العربي الجديد
العربي الجديد
موقع وصحيفة "العربي الجديد"
01 نوفمبر 2016
C1467476-AFA4-4615-BFBF-AAEC5B8F4043
+ الخط -
مأساة جديدة يعيشها أهالي صعيد مصر، بعد أزمة السيول، إذ تحول كثير من القرى والمدن إلى برك ومستنقعات، وشهد بعضها انتشار الفئران والحشرات، ما أدى إلى إصابة العديد من الأهالي بالأمراض.


وزاد من أزمات الأهالي انقطاع المياه والكهرباء عنهم لمدة ساعات طويلة، إذ كانت حجة الحكومة في قطع المياه إصابة النيل بـ"العكارة".

وانتقد الخبير المائي المصري، مغاوري دياب، قيام الحكومة بقطع المياه عن الأهالي بحجة "العكارة"، مؤكداً أن "طلمبات" المياه التي تسحب المياه من المفترض أن تكون جاهزة، ومشيراً إلى أن محطات المياه في الدول المتقدمة كفيلة بإزالة التعكير؛ لأن مآخذ المحطات عليها شبكات ‏تستقبل المياة وتحدّ من مرور الرمال، ثم تدخل المياه إلى أحواض الترسيب، ثم تجري معالجتها ‏بالكلور.

وأضاف إذا لم تكن بمحطات تحلية المياه تلك التقنية فعلى الجميع السلام، ‏رافضاً استمرار غلق محطات المياه ومنددا بزعم الحكومة أن ذلك "حرصا على صحة وسلامة المواطنين".

وأوضح مغاوري أن تحذيرات هيئة الأرصاد الجوية لم تستجِب لها آذان المسؤولين، وهي الهئية التي تضم العشرات من الخبراء المعنيين بتلك الكوارث، والتي يتقاضى العاملون بها ملايين الجنيهات سنوياً، "كان من المفترض الاهتمام بتقاريرها قبل وقوع الكارثة".

موضحاً أن أهالي قنا والبحر الأحمر وسوهاج عاشوا كابوسا، خاصة بعدما تعرضت تلك المحافظات إلى ما يشبه "تسونامي كامل".

دلالات

ذات صلة

الصورة
وزير الري/ السودان

سياسة

أكد وزير الري والموارد المائية السوداني، ياسر عباس، اليوم الثلاثاء، أن التفاوض الذي يجري بشأن سد النهضة الإثيوبي، هو من أجل مصالح السودان أولاً وأخيراً، مؤكداً حرصهم كجانب فني على الابتعاد عن أية محاولات للاستقطاب.
الصورة
شكري وماس/ مصر

أخبار

أعلن وزير الخارجية المصري، سامح شكري، عن تلقي بلاده دعوة من إدارة الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، للاجتماع مع دولتي السودان وإثيوبيا في واشنطن في السادس من نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل، من دون ذكر ما إذا كانت الدولتان قد قبلتا الدعوة.
الصورة
مصر/اقتصاد/الزراعة في مصر/17-08-2016 (Getty)

اقتصاد

رفض مزارعون مصريون، المقترحات التي تناقشها وزارات الري والزراعة لوضع خطة تعتمد عليها الحكومة في كيفية وآلية بيع مياه الري للفلاحين، كما تخوفوا من الاعتماد مستقبلا على الشرب أو ري الأراضي بمياه الصرف الصحي.

الصورة
اجتماعات سودانية مصرية/سياسة/العربي الجديد

سياسة

انتهت الاجتماعات بين وزارتي الخارجية وجهازي المخابرات العامة لكل من مصر والسودان، اليوم الخميس، في القاهرة، دون التوصل لموعد محدد لعودة السفير السوداني عبد المحمود عبد الحليم للقاهرة.
المساهمون