السودان يطلق سراح معارض تلبية لطلب "الآلية الأفريقية"

10 سبتمبر 2014
اجتمع البشير بثامبو أمبيكي (فرانس برس /Getty)
+ الخط -
أطلق الرئيس السوداني، عمر البشير، اليوم الأربعاء، سراح رئيس حزب المؤتمر المعارض، إبراهيم الشيخ، تلبية لمطلب رئيس الآلية الأفريقية، ثامبو أمبيكي، وتهيئة أجواء الحوار الوطني.

واحتجزت السلطات السودانيّة الشيخ، قبل أربعة أشهر، بسبب انتقادات وجّهها إلى قوات الدعم السريع، "الجنجويد"، بارتكاب انتهاكات في إقليم درافور وكردفان.

واجتمع البشير، اليوم، بثامبو أمبيكي، الذي وصل البلاد صباحاً، وناقشا معاً ملف الحوار الذي دعا إليه البشير في يناير/ كانون الثاني الماضي.

وقال وزير الدولة برئاسة الجمهورية، الرشيد هارون، إنّ "البشير أمر بإطلاق سراح رئيس حزب المؤتمر السوداني، إبراهيم الشيخ، إكراماً لأمبيكي، وحرصاً منه على تهيئة أجواء الحوار لضمان مشاركة القوى السياسيّة".

ورحّب البشير بالاتفاقيّة التي وقّعتها الوساطة الافريقية، يوم الجمعة الماضي، في أديس أبابا، مع الجبهة الثوريّة وحزب الأمّة المعارض، فضلاً عن لجنة السبعة الخاصة بالحوار الداخلي، والتي تضمّ الحكومة والمعارضة الموافِقة على الحوار، بينها حزب المؤتمر الشعبي، بزعامة حسن الترابي، وحركة "الاصلاح الآن"، برئاسة غازي صلاح الدين.

وتنصّ الاتفاقيّة على جملة مبادئ لانطلاق الحوار بمشاركة كافة القوى السياسية المسلّحة والسلميّة، ومن أهمها إطلاق سراح المعتقلين والمحكومين سياسياً، إلى جانب وقف إطلاق النار.

وعلم "العربي الجديد" أنّ "البشير رفض مبدأ نقل الحوار إلى الخارج، واعتبرها قضيّة غير قابلة للنقاش، وسط تأكيده على توفير الضمانات المطلوبة لمشاركة القوى المسلّحة في الحوار في الخرطوم".

المساهمون