حملة في فرنسا على نائبة أشادت بإسماعيل هنية

03 اغسطس 2024
شيكيرو تحضر مسيرة مناهضة لليمين المتطرف في باريس، 15 يونيو 2024 (فرانس برس)
+ الخط -

أشادت النائبة الفرنسية صوفيا شيكيرو المقرّبة من زعيم اليسار الراديكالي جان لوك ميلانشون، برئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية الذي اغتيل الأربعاء الفائت في العاصمة الإيرانية طهران، في موقف أدانه مسؤولون في الحزب الاشتراكي الذي ندّد زعيمه بـ"استفزاز".

وأظهرت لقطات من الحساب الشخصي على موقع إنستغرام للنائبة المنتمية إلى حزب فرنسا الأبية عن منطقة باريس نُشرت على منصة إكس ولم تنفها شيكيرو، إشادة تقع في أربع صفحات بإسماعيل هنية الذي اغتيل في عملية نسبت إلى إسرائيل، كانت نشرتها في بادئ الأمر منظمة "أورجانس بالستين" المؤيدة للفلسطينيين.

وندّد السكرتير الأول للحزب الاشتراكي، أوليفييه فور، بموقف النائبة الذي وصفه بأنه "استفزاز هدفه الوحيد إثارة الجدل الذي يقوّض العمل الجماعي"، معتبراً أنّ تصريحاتها "لا تلزم أحداً غيرها". وذكّر فور في منشور على "إكس" بالبرنامج "الواضح" للجبهة الشعبية الجديدة، التحالف الانتخابي لأحزاب اليسار المشكّل لخوض الانتخابات التشريعية المبكرة التي أجريت في نهاية يونيو/ حزيران الفائت، ويضم أحزاب فرنسا الأبية والاشتراكي والخضر والحزب الشيوعي.

وكان قد انفرط عقد تحالف سابق لليسار أطلقت عليه تسمية الاتحاد الشعبي البيئي والاجتماعي الجديد "نوبيس" على خلفية الهجوم غير المسبوق الذي شنّته حركة حماس على جنوب دولة الاحتلال الإسرائيلي في السابع من أكتوبر/ تشرين الأول الفائت، إذ جعل حينها حزب فرنسا الأبية من التنديد بالحرب التي تشنها دولة الاحتلال في غزة عنواناً رئيسياً لحملته، ما أدى إلى اتّهامه باتّخاذ موقف ينطوي على تقارب مع "معاداة السامية" في دفاعه عن القضية الفلسطينية.

وفي برنامجها، تندّد الجبهة الشعبية الجديدة صراحة بـ"الجرائم الإرهابية لحماس". كذلك ندّدت بموقف شيكيرو، الرئيسة الاشتراكية لمنطقة أوكسيتاني (جنوب غرب)، كارول ديلغا، التي تتّبع خطا يدعو إلى قطيعة مع فرنسا الأبية. ووصفت في منشور على منصة إكس موقف النائبة بأنه "حقارة"، وقالت إنه "دفاع عن الإرهاب" وينطوي على "إيصال صوت الكراهية لليهود".

وقال رئيس بلدية روان (غرب) الاشتراكي نيكولا مايير-روسينيول "لن أعمل مع منتخَبين أو حزب يتغاضون أو يرفضون إدانة مثل هذه المواقف". وروسينيول يعارض علناً تحالف حزبه الاشتراكي مع حزب ميلانشون اليساري الراديكالي.

وكانت صوفيا شيكيرو، قد انتقدت كاريكاتير نشرته صحيفة ليبراسيون الفرنسية خلال شهر رمضان الفائت لفنانة تدعى لوكو، وأثار غضباً في مواقع التواصل الاجتماعي، بعدما سخر من معاناة الشعب الفلسطيني في قطاع غزة خلال شهر رمضان، حيث خاطبت شيكيرو رسامة الكاريكاتير قائلة: "لن تحظي بكراهيتنا، لكنك تستحقينها".

(فرانس برس، العربي الجديد)