السلطات الأميركية تتهم شركة نفطية في أنجولا بالفساد

06 اغسطس 2014
يملك "غولدمان ساكس" حصة كبيرة في الشركة المتهمة(لوران ماووس/Getty)
+ الخط -

 

أبلغت سلطات القضائية الاميركية شركة" كوبالت انترناشونال انيرجي" أنها بصدد توجيه تهم الى الشركة بعد ثلاث سنوات من التحقيق بشأن قضايا فساد تتعلق بعملياتها في أنجولا.

وتتركز الاتهامات حول أن إدارة المجموعة الاميركية تستخدم شركة محلية في أنجولا ومسؤولين للحصول على عقود الامتياز والتنقيب عن النفط.

ومجموعة كوبالت تعمل في التنقيب واستخراج النفط في أنجولا، وهي من الشركات التي يملك فيها مصرف جولدمان ساكس الأميركي حصة أغلبية.

يذكر أن سلطات البورصة ووزارة العدل الاميركية بدأت في التحريات حول شبه الفساد في مجموعة كوبالت في عام 2011 عقب اكتشاف أن كبار المديرين في المجموعة يملكون سراً حصصاً في شركة "نازاكي أويل آند غاز" التي اختارتها السلطات في أنجولا لتصبح الشريك المحلي للمجموعة الأميركية حينما فازت بعقد امتياز حسبما ذكرت مصادر بريطانية.

وأكد نائب الرئيس الأنجولي، مانيول فيسنتي، الذي كان رئيساً لشركة النفط الوطنية في عام 2012، أن بعض كبار المسؤولين في شركة كوبالت يملكون حصصاً مخفية في شركة نازاكي.

وتنص مواد قانون مكافحة الفساد في أميركا على تجريم أية دفعات مالية أو هدايا تقدم الى مسؤولين حكوميين في سبيل الحصول على مزايا تجارية أو عقود.

وتنفي شركة " كوبالت اويل انترناشونال " أن تكون قد ارتكبت أخطاء تخالف نصوص القانون الاميركي في مكافحة الفساد.   

دلالات
المساهمون