الجزائر تتوقع انخفاض إيرادات النفط والغاز 5.2%

13 أكتوبر 2014
الجزائر تعول بالأساس على إيرادات النفط والغاز الطبيعي (أرشيف/Getty)
+ الخط -


قال المدير العام بالنيابة، لشركة سوناطراك الجزائرية (حكومية)، اليوم الإثنين، إن الشركة تتوقع انخفاض إيرادات مبيعات النفط والغاز بواقع 5.2% إلى 60 مليار دولار هذا العام، إذا استقرت أسعار الخام في مستواها الحالي حتى نهاية السنة.

وتعتمد الجزائر، العضو في منظمة "أوبك" والمورد الرئيس للغاز إلى أوروبا، بكثافة على إيرادات الطاقة لتمويل خططها للتنمية الاقتصادية، والبرامج الاجتماعية التي ساعدتها في تفادي بعض الاضطرابات التي ضربت جيرانها في عام 2011.

وتوقع المدير العام بالنيابة لسوناطراك، سعيد سحنون، في تصريحات للإذاعة الجزائرية الرسمية، اليوم، أن تبلغ الإيرادات حوالى 60 مليار دولار إذا استقرت أسعار النفط في مستواها الحالي، بحسب وكالة "رويترز".

وكانت إيرادات الطاقة الجزائرية قد انخفضت إلى 63.3 مليار دولار في عام 2013، من 70.5 ملياراً عام 2012.

وكان وزير النفط الجزائري، يوسف يوسفي، قد قال في تصريحات صحفية، أمس الأحد، إن زيادة المعروض النفطي والتوترات الجيو سياسية في منطقة الشرق الاوسط وراء تراجع أسعار النفط في الأسواق العالمية.

وأضاف يوسفي، على هامش افتتاح ندوة حول صناعة الغاز بوهران غرب الجزائر، أن العديد من مناطق العالم تشهد توترات، بالإضافة إلى زيادة العرض العالمي من النفط الخام، وبالتالي تهاوي الأسعار الى مستويات حرجة.

ولمّح الوزير الجزائري إلى أن بعض الدول الأعضاء في "أوبك" تتسابق لزيادة إنتاجها النفطي، دون أن يذكر أي دولة بالاسم.

وتبل حصة الجزائر في منظمة الدول المصدرة للبترول "أوبك" 1.2 مليون برميل يومياً، ولكنها تنتج فعلياً حوالي 1.4 مليون برميل يومياً.

وتعد الجزائر موازنتها السنوية على أساس 37 دولاراً لبرميل النفط، ولكنها عملياً تعتمد 110 دولارات لتسوية الموازنة السنوية التي تبدأ في مطلع يناير/ كانون الثاني، وتنتهي في 31 ديسمبر/ كانون أول من كل عام.

وتزداد مخاوف الجزائر كلما تهاوت أسعار النفط، بسبب وجود استثمارات ضخمة في البنية التحتية تموّل من مداخيل النفط، موازاةً مع ارتفاع النفقات الاجتماعية التي بلغت ثلث الناتج الداخلي الخام للعام الجاري، أي ما يعادل 70 مليار دولار.

وتقدر موازنة الجزائر للعام القادم بـ112.12 مليار دولار، فيما يتوقع أن يبلغ الناتج الداخلي 220 مليار دولار.

المساهمون