البطولة الجماعية: الحل الأسلم للمنتج

24 يناير 2016
(يوتيوب)
+ الخط -

تسير معظم أفلام السينما المصرية هذا العام على نهج البطولة الجماعية، فيما يصر فنانون آخرون على التمسك بالبطولة المطلقة. أخيراً بدأ، المخرج عمرو عرفة، تصوير أول مشاهد فيلم "من 30 سنة"، الذي يضم عدداً كبيراً من الفنانين ممن سبق وتحمل كل منهم مسؤولية البطولة المطلقة، إذ يشارك فيه كل من الفنانين أحمد السقا، واللبنانية نور، ومنى زكي، وشريف منير؛ وتدور أحداثه حول مشاكل الميراث في العائلات، وكان من المفترض أن تشارك يسرا بجوار كل هؤلاء النجوم إلا إنها اعتذرت في التحضيرات الأخيرة للفيلم لتحل بدلاً منها الفنانة ميرفت أمين.

الفيلم يعيد الثنائي منى زكي والسقا معا، بعد ما سبق وقدما عدة تجارب منها "تيمور وشفيقة"، و"عن العشق والهوى"، إلا إنهما افترقا سينمائياً حتى عادا من خلال هذا الفيلم الذي كتب قصته أيمن بهجت قمر، وأنتجه وليد منصور في أولى تجاربه الإنتاجية.

كما تعود نور أيضاً إلى السينما بعد غياب ست سنوات منذ آخر أفلامها "ميكانو"، وسبق أيضاً وشاركت السقا في بطوله فيلم "شورت وفانلة وكاب"، وكان فيه معهما شريف منير الذي يلتقي بهما أيضاً في التجربة السينمائية الجديدة.


الفيلم الثاني الذي يتم تصويره حالياً ويعتمد على البطولة المطلقة أيضا هو "الماء والخضرة والوجه الحسن"، وهو يعيد ليلى علوي للسينما بعد غياب سبع سنوات، بعدما كان آخر عمل تشارك فيه هو فيلم "ليلة البيبي دول". وفي الفيلم الجديد كل من الفنانين منه شلبي، وباسم سمرة، في ثاني عمل لهما بعدما سبق وشاركا معاً في فيلم "بعد الموقعة" مع المخرج يسري نصر الله الذي يتولى إخراج التجربة الجديدة.


وعرض مؤخرا أيضا فيلم "أوشن 14" للمنتج محمد السبكي، واعتمد على البطولة الجماعية حيث شارك فيه أبطال مسرح مصر الذين قدمهم للمسرح الفنان الكوميدي أشرف عبد الباقي، والعمل من إخراج شادي لينين الرملي.

كما بدأ منذ أيام عرض فيلم "كدبة كل يوم" في دور العرض السينمائية، ويعتمد كذلك على البطولة الجماعية لكل من عمرو يوسف، والتونسية درة زروق، وشيرين رضا، ودينا الشربيني، في أول عمل لها بعد أزمة حبسها عام على خلفية القبض عليها في قضية مخدرات، وتدور أحداث الفيلم في إطار اجتماعي حول بعض المشاكل الزوجية، وتغير الأزواج بعد فترة من الزواج مما يتسبب في صدمة لزوجاتهم، والعمل من إخراج خالد الحلفاوي.

على الجانب الآخر فلا يزال هناك فنانون متمسكين بفكرة البطولة المطلقة مثل غادة عبد الرازق، التي لم تجرب البطولة المطلقة سوى من خلال عملها في أفلام المخرج خالد يوسف فقط، وبعد ذلك عادت إلى العمل كبطلة مطلقة وها هي تقوم حاليا بتصوير مشاهدها في فيلم "اللي اختشوا ماتوا"، حيث تقدم فيه شخصية البطلة المطلقة بجوار الأدوار الثانية لعبير صبري، ومروة عبد المنعم، والفيلم للمخرج إسماعيل فاروق.

وبعد عمله كذلك في أعمال تعتمد على البطولة المطلقة مع المخرج خالد يوسف، يقوم حاليا الفنان الشاب عمرو سعد بتصوير مشاهده في فيلم "مولانا" عن قصة للكاتب الصحافي إبراهيم عيسى وتحمل الاسم نفسه، ويجسد فيه عمرو البطولة المطلقة.

إقرأ أيضاً:"ذيب"... حلم عربي بأرفع جائزة سينمائية عالمية
المساهمون