وفاة الرئيسة التنفيذية السابقة لـ"يوتيوب" سوزان وجتسكي

10 اغسطس 2024
تركت سوزان وجتسكي منصبها في "يوتيوب" العام الماضي (Getty)
+ الخط -
اظهر الملخص
- توفيت سوزان وجتسكي، الرئيسة التنفيذية السابقة لـ"يوتيوب" والمسؤولة السابقة في "غوغل"، عن عمر 56 عاماً بعد معاناة مع سرطان الرئة لمدة عامين، وفقاً لما أعلنه زوجها دينيس تروبر.
- كانت سوزان واحدة من أبرز النساء في مجال التكنولوجيا، حيث انضمت إلى "غوغل" عام 1999 وأصبحت الرئيسة التنفيذية لـ"يوتيوب" عام 2014، قبل أن تتنحى في 2023 للتركيز على مشاريعها الشخصية.
- نعاها الرئيس التنفيذي لـ"غوغل" ساندر بيتشاي ونائبها نيل موهان، مشيدين بإرثها وإسهاماتها الكبيرة في الشركة.

توفيت الرئيسة التنفيذية السابقة لـ"يوتيوب" والمسؤولة السابقة في شركة غوغل سوزان وجتسكي اليوم السبت عن عمر 56 عاماً، بعدما كافحت سرطان الرئة لعامين، وفقاً لما أعلنه زوجها دينيس تروبر.

وكتب دينيس تروبر عبر حسابه في "فيسبوك": "بحزن عميق، أشارككم خبر وفاة زوجتي سوزان وجتسكي. زوجتي الحبيبة منذ 26 عاماً وأم أبنائنا الخمسة تركتنا اليوم بعد عامين من معاناتها مع سرطان الرئة...".

ونعاها الرئيس التنفيذي لشركة غوغل، ساندر بيتشاي، في تدوينة كتب فيها: "على مدار العامين الماضيين، ووسط تعاملها مع صعوبات شخصية كبيرة، كرست سوزان نفسها لجعل العالم أفضل من خلال أعمالها الخيرية، بما في ذلك دعم الأبحاث عن المرض الذي أودى بحياتها في النهاية".

كانت سوزان وجتسكي واحدة من أبرز النساء في مجال التكنولوجيا، إذ انضمت إلى "غوغل" عام 1999، لتصبح واحدة من أوائل الموظفين القلائل في شركة البحث الرائدة على الويب قبل سنوات من استحواذها على "يوتيوب". واستحوذت "غوغل" على "يوتيوب" عام 2006 مقابل 1.65 مليار دولار.

تولت وجتسكي منصب نائبة الرئيس الأولى لمنتجات الإعلانات في "غوغل"، قبل أن تصبح الرئيسة التنفيذية لـ"يوتيوب" عام 2014. تنحت عن منصبها في "يوتيوب" عام 2023 للتركيز على "المشاريع العائلية والصحية والشخصية". وحل محلها نائبها نيل موهان، وهو مسؤول تنفيذي كبير في مجال الإعلان والمنتجات، وقد انضم إلى "غوغل" عام 2008. كانت وجتسكي تخطط في ذلك الوقت لتولي دور استشاري في "ألفابت"، الشركة الأم لـ"غوغل".

ونعاها نيل موهان عبر "إكس" حيث كتب: "في يوتيوب، فقدنا اليوم زميلة ومرشدة وصديقة. كنت محظوظاً بأنني التقيت سوزان قبل 17 عاماً عندما كانت مهندسة عملية الاستحواذ على DoubleClick. ولا يزال إرثها باقياً في كل ما لمسته في غوغل ويوتيوب. سأبقى ممتناً إلى الأبد لصداقتها وإرشادها...".

دلالات
المساهمون