البرلمان يمنع البث المباشر لبيان الحكومة لحماية "مظهر النواب"

27 مارس 2016
خلال جلسة للبرلمان (Getty)
+ الخط -
أكّد مصدر برلماني مطلع في هيئة مكتب مجلس النواب المصري لـ"العربي الجديد"، أن المكتب قرر في اجتماعه، السبت، عدم بث جلسة إلقاء رئيس الوزراء، شريف إسماعيل، بيان الحكومة أمام البرلمان، غداً الأحد، بشكل مباشر على الهواء، بدعوى "الحفاظ على المظهر العام لنواب الشعب، في ظل الاشتباك المنتظر بين النواب المعارضين والمؤيدين للبيان"، بحد قوله.

ورأس الاجتماع المغلق، رئيس البرلمان علي عبدالعال، بحضور الوكيلين محمود الشريف، وسليمان وهدان، ونائبي ائتلاف "دعم مصر" أسامة هيكل وصلاح حسب الله، على الرغم من أن الأخيرين غير ذوي صفة لحضور الاجتماع، الذي ناقش آخر استعدادات استقبال رئيس الحكومة، والموقف النهائي بشأن مطالب النواب بعودة البث المباشر للجلسات.

وأوقف البرلمان المصري بث جلساته المباشر، في 11 يناير/كانون الثاني الماضي، (ثاني أيام انعقاده)، بعد الصورة الباهتة التي ظهر عليها نوابه في أولى جلساته، وأعلن آنذاك رئيسه، علي عبدالعال، عودة البث عقب الانتهاء من إقرار القوانين الصادرة من رئيس الجمهورية في غياب البرلمان، والتي أقرها جميعاً دون مناقشة، في نهاية يناير/كانون الثاني، لكن دون عودة البث حتى الآن.

وقال أمين عام مجلس النواب، أحمد سعد الدين، إن جلسة إلقاء بيان الحكومة لن تبث تلفزيونياً، لأن قرار منع بث الجلسات لا يزال قائماً، فيما تبرأ وزير الشؤون القانونية ومجلس النواب، مجدي العجاتي، من مسؤولية مجلس الوزراء عن بث الجلسات، قائلاً إنه "لا دخل للحكومة في شأن عودة البث التلفزيوني المباشر خلال جلسة بيان الحكومة من عدمه، لأن القرار مملوك للبرلمان".

وبحسب النائب المستقل، محمود أبو الخير، فإن عبدالعال أبلغ وفداً من النواب المطالبين بعودة الجلسات، أن هيئة المكتب لا تملك قرار عودة البث التلفزيوني المباشر، لأنه قرار يملكه النواب أثناء انعقاد المجلس، وأن الأمر لا بد أن يطرح للتصويت، خلال الجلسة العامة، قبل اتخاذ قرار عودة البث.

من جانبه، انتقد رئيس الكتلة البرلمانية لحزب الحركة الوطنية، محمد البدراوي، عدم بث الجلسة المخصصة لإلقاء بيان الحكومة، على الرغم من مطالب النواب المستمرة لرئيس البرلمان بالتصويت في الجلسة العامة على إعادة البث، وهو ما يتجاهله الأخير دون إعلان مبرر واضح، بحسب قوله.

وأضاف البدراوي، أن من حق الشعب أن يرى رئيس الحكومة، وهو يعرض برنامجه أمام النواب على الهواء مباشرة، دون تدخل مقص الرقيب، وإذاعة الجلسة في وقت لاحق بعد إجراء "مونتاج" عليها، لافتاً إلى أن رئيس البرلمان يصادر حق النواب في طلب عودة البث، كي يراقب المواطنون أداء نوابهم.

ولفت البدراوي إلى أن "منع البث يوحي للمتربصين أن البرلمان يفعل أشياء في الخفاء، ولا يريد إظهارها"، مبرراً الاشتباكات المتكررة بين النواب على أنها "أمر إيجابي وصحي، ويعكس الخلاف في وجهات النظر".

بدوره، رأى النائب المستقل، محمد دسوقي، ضرورة بث بيان رئيس الحكومة على الهواء مباشرة، أسوة بما حدث استثناء خطاب الرئيس، عبدالفتاح السيسي، أمام النواب في 13 فبراير/شباط الماضي، على الرغم من سريان قرار المجلس حينها بمنع البث، كون عدم إذاعة البيان الحكومي مخالفاً لكل الأعراف البرلمانية السابقة.

وأشار دسوقي إلى ضرورة إشراك الشعب نوابه في تقييم البيان المقدم من رئيس الوزراء، وارتباطه بمنح الحكومة الثقة من عدمه، لافتاً إلى أنها المرة الأولى في تاريخ البرلمان المصري التي لا يذاع فيها بيان الحكومة على الهواء طوال الخمسة عقود الأخيرة.

اقرأ أيضاً: مصر: حكم غيابي بالسجن ثماني سنوات للصحافي مجدي حسين

المساهمون