البرلمان العراقي يعطل عمل موظفيه ويحذر المخالفين

20 ابريل 2016
الجبوري: لن أسمح بـ"اختطاف" المجلس (Getty)
+ الخط -
قرر البرلمان العراقي، اليوم الأربعاء، تعطيل عمل موظفيه، حتى إشعار آخر، فيما أكد رئيسه، سليم الجبوري، أنه لن يسمح باختطاف المجلس بالقوة.

وقالت عضوة البرلمان، عن التحالف الكردستاني، أشواق الجاف، إن رئاسة مجلس النواب، قررت تعطيل الدوام الرسمي والتشريعي، وأشارت في بيان "لا يُعمل بأي توجيه آخر مخالف لذلك"، مشيرة إلى أنه سيتم تثبيت من يخالف القرار.

وفي هذا السياق، أكد الجبوري أنه لن يسمح "باختطاف إرادة مجلس النواب بالقوة والضجيج والصياح"، رافضاً في بيان تحوّل الصراع داخل البرلمان إلى فرض للإرادات. وأضاف "تسبب هذا الأمر بتعطيل عمل البرلمان".

الجبوري طالب بالتوصل إلى توافقات وتفاهمات وطنية، تضمن الخروج من الأزمة الحالية.

على صعيد متصل، دعا عضو البرلمان عن تحالف القوى العراقية، أحمد الجربا، زعيم التيار الصدري، مقتدى الصدر، إلى مطالبة البرلمان بعقد جلسة استثنائية، موضحاً في رسالة وجهها للصدر، أن "تعطيل عمل المجلس خطوة غير صحيحة، وطريقة المد والجزر لن توصل الى نتيجة، لأن جميع الأطراف لا تمتلك نصاباً قانونياً كاملاً".

كما اعتبر الجربا أن "شل حركة البرلمان من قبل النواب المعتصمين وغير المعتصمين، لن يحقق الإصلاحات"، مطالباً الصدر بتدارك "الوضع الخطير، للوصول لحل يرضي الجميع".

ومن المقرر أن يعقد أكثر من مئة نائب معتصم، داخل البرلمان، جلستهم يوم غد الخميس، لاختيار رئيس جديد للبرلمان، بعد قرارهم الأسبوع الماضي إقالة الجبوري، الذي رفض الاعتراف بقرار إقالته، فيما وصف برلمانيون عراقيون، محاولة النواب المعتصمين، واختيار رئيس جديد للبرلمان بأنه انقلاب على الشرعية.