البدء بإعادة بناء أول برج مدمر في غزة

18 فبراير 2015
تضرر مئات المباني من العدوان الإسرائيلي(العربي الجديد)
+ الخط -

وضع وزير الأشغال العامة والإسكان في الحكومة الفلسطينية، مفيد الحساينة، اليوم الأربعاء، حجر الأساس لإعادة بناء برج "الظافر 4"، المكون من 14 طابقاً، جنوب مدينة غزة، والذي تعرض للتدمير الكامل خلال العدوان الإسرائيلي الأخير في يوليو/تموز الماضي، بتمويل من جمعية قطر الخيرية.

ويعد البرج، الذي يضم 50 وحدة سكنية، أول برج دمره الاحتلال الإسرائيلي خلال عدوانه الأخير على القطاع، والذي أتبعه بتدمير بعض الأبراج السكنية، من أجل زيادة معاناة المواطنين، ومنها تدمير برج الإيطالي، في الشمال الغربي من مدينة غزة، الذي يضم مجمعاً تجارياً كبيراً وبعض المؤسسات الحكومية، ونحو 52 وحدة سكنية.

وقال الحساينة، إنّ الحكومة الفلسطينية تبذل كافة جهودها من أجل إعادة بناء ما دمره الاحتلال خلال حربه الأخيرة على القطاع، وكذلك إعمار البنية التحتية، التي تضررت بفعل سنوات الحصار، رغم نقص الإمكانيات والمعدات، مشيراً إلى أنّ أكثر من 10 آلاف أسرة  تنتظر إعمار بيوتها.

من ناحيته قال نائب مدير قطر الخيرية في غزة، محمد أبو حلوب، إنّ وضع حجر الأساس لبدء إعمار البرج، سيكون فاتحة للشروع في إعمار مختلف المنشآت التي تضررت خلال العدوان الإسرائيلي، مبيناً أن قطر الخيرية، تكفلت بإعادة بناء البرج، بتمويل كامل من الشعب القطري.

وأضاف أن مؤسسة قطر ستواصل دعمها للشعب الفلسطيني عامة، وقطاع غزة خصوصاً، عبر مئات المشاريع، التي تستهدف مختلف مناحي الحياة، التعليمية والاقتصادية والزراعية والصحية، مشيراً إلى أن المؤسسة تكفل نحو 6 آلاف يتيم في غزة.

وجرى على هامش حفل وضع حجر الأساس لإعادة بناء برج "الظافر 4"، توقيع مذكرة تعاون بين وزارة الأشغال وقطر الخيرية، لترميم 100 وحدة سكنية تضررت بشكل جزئي خلال العدوان الإسرائيلي.

وتعرض قطاع غزة في السابع من يوليو/تموز، لحرب إسرائيلية استمرت 51 يوماً، وتخللها شن قوات الاحتلال آلاف الغارات الجوية والبرية والبحرية عليه، وهو ما أسفر عن تدمير آلاف الوحدات السكنية والمنشآت الاقتصادية والمدنية.

وانتهى العدوان الإسرائيلي، بتوقيع الاحتلال اتفاق تهدئة مع فصائل المقاومة في غزة، برعاية مصرية، نص على الشروع الفعلي برفع الحصار المفروض على القطاع منذ نحو 7 سنوات، وفتح المعابر وإدخال مواد البناء دون قيود، إلا أن الاحتلال لا يزال يتهرب من تنفيذ تلك الاستحقاقات المتفق عليها.

وتعهدت دول عربية ودولية في مؤتمر إعادة الإعمار بالقاهرة، في أكتوبر/تشرين الأول الماضي بتقديم نحو 5.4 مليارات دولار، كان  نصيب قطر بمفردها مبلغ مليار دولار، نصفها سيخصص لقطاع غزة للبدء بإعادة الإعمار.

دلالات
المساهمون