الاتحاد الأوروبي"اقترب من بلوغ حدود قدرته" لاستقبال لاجئين

04 سبتمبر 2016
الاتحاد الأوروبي منقسم حول استقبال اللاجئين (Getty/ كارل كور)
+ الخط -
أعلن رئيس المجلس الأوروبي، دونالد توسك، اليوم الأحد، أن قدرة الاتحاد الأوروبي على استقبال اللاجئين "اقتربت من بلوغ حدودها" داعياً الأسرة الدولية إلى تحمّل حصّتها من المسؤولية.

وقال توسك خلال مؤتمر صحافي مشترك مع رئيس المفوضية الأوروبية جان كلود يونكر، بمناسبة انعقاد قمة مجموعة العشرين في هانغتشو بالصين، إنّ "قدرات أوروبا على استقبال موجات جديدة من المهاجرين فضلاً عن المهاجرين الاقتصاديين غير الشرعيين اقتربت من بلوغ حدودها".

وتابع "علينا أن نكون واقعيين وعمليين. المشكلة لا تقتصر على اللاجئين القادمين من دول تدور فيها حرب مثل سورية، إننا نتكلم عن ستين إلى سبعين مليون نازح في العالم، ظاهرة تحدث هنا أيضاً في آسيا".

وقال "وحده مجهود على الصعيد العالمي سيكون قادراً على تحقيق نتائج"، داعياً أعضاء مجموعة العشرين، بمن فيهم الصين القوة الاقتصادية الثانية في العالم، إلى تحمّل حصتهم من المسؤولية.

والاتحاد الأوروبي منقسم حول مسألة استقبال اللاجئين، بعد عام على قرار المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل فتح أبواب بلادها أمام المهاجرين.

وتعتبر العديد من البلدان الأوروبية ولا سيما في أوروبا الشرقية أن قرار ميركل كثف موجة الهجرة.

يُذكر أن الرئيس الصيني شي جين بينغ، افتتح أمس السبت، قمة أعمال مجموعة العشرين، حيث يلتقي 800 رجل أعمال من 32 دولة مع 140 ضمن أقوى 500 شركة في العالم، لتقديم تقرير وتوصيات إلى قمة مجموعة العشرين التي تقام على مدى يومي 4 و5 سبتمبر/أيلول الجاري.

وتنطلق اليوم الأحد، قمة "مجموعة العشرين"، هذا المحفل الدولي المسؤول عن تنسيق السياسات الاقتصادية العالمية، الذي يضم في عضويته 20 من الاقتصادات الكبرى في العالم.

وتُعقد القمة التي ستكون الحادية عشرة لمجموعة العشرين تحت عنوان "نحو اقتصاد عالمي ابتكاري ونشط ومترابط"، ويتضمن جدول أعمالها العديد من القضايا المهمة من ضمنها رسم مسارات جديدة للنمو والحوكمة العالمية الاقتصادية والمالية الفعالة ودعم التجارة والاستثمار الدوليين وتحقيق التنمية العالمية الشاملة والمتوازنة.

 

المساهمون