الأحزاب العربية بالداخل الفلسطيني تخوض انتخابات الكنيست بقائمة مشتركة

23 يناير 2015
يعتبر توقيع القائمة المشتركة حدثاً تاريخيّاً (العربي الجديد)
+ الخط -

اتفقت الأحزاب العربية في الداخل الفلسطيني، مساء اليوم الخميس، بصورة نهائية، على خوض الانتخابات المقبلة للكنيست الإسرائيلي يوم 17 مارس/آذار المقبل بقائمة مشتركة، وفق ما جاء في بيان صادر عن "لجنة الوفاق الوطني" التي أشرفت على المفاوضات.

ووقع ممثلو الأحزاب (التجمع الوطني الديمقراطي، الجبهة الديمقراطية للسلام والمساواة، الحركة الإسلامية والحركة العربية للتغيير)، المكلفون بالمفاوضات التي شهدت الكثير من التوتر والخلافات خلال الأسابيع الماضية، على الاتفاق النهائي، في نهايات جلسات مشحونة امتدت على مدار نهار الخميس، لكنها انتهت باتفاق تاريخي، على مستوى الأحزاب العربية الممثلة في الكنيست.

وجاء في بيان عممته لجنة الوفاق، أن "مساعيها أتت من منطلق إدراكنا العميق للتحديات الكبيرة التي يواجهها شعبنا في الجليل والمثلث والنقب والمدن الساحلية، من قوانين عنصرية مفروضة ومن مخططات صهيونية منظمة إلى اقتلاعه من وطنه الذي ليس له سواه".

وأضاف البيان، أنه "يعتبر تشكيل هذه القائمة حدثاً تاريخيّاً ودليلاً على تلاحم جميع القوى والتيارات من أبناء شعبنا ما يمكن أن يشكل مثالاً يحتذى به في أماكن ومناطق عديدة. وجدنا رغبة تامة في هذه القائمة المشتركة من خلال لقاءاتنا الرسمية مع وفود جميع الأحزاب. تشكيل هذه القائمة هو تجنيد الناخبين لدعمها مع رفع نسبة المشاركين العرب في العملية الانتخابية، هو ردنا على ما تطرحه وتخطط له أحزاب اليمين الصهيوني التي تتآمر على وجودنا".

وفي حديث لـ"العربي الجديد"، قال النائب باسل غطاس، الذي مثل حزب "التجمع" في المفاوضات، إنه "واخيراً تشكلت القائمة العربية المشتركة. نعتبر هذه خطوة تاريخية وغير مسبوقة وتلبية للرغبة الشعبية العارمة لدى فلسطينيي الداخل للوحدة، التي ستكون جوابنا على العنصرية الفاشية ومحاولات إلغاء التمثيل العربي في الكنيست، إذ من المتوقع أن تزيد هذه القائمة من التمثيل العربي وأن تحصل على ما بين 14 إلى 15 مقعداً، ما سيعني تغييراً جذريّاً في الخريطة السياسية في إسرائيل".

وبارك ممثل "الحركة الإسلامية" منصور عباس، وممثل الجبهة منصور دهامشة، هذه الخطوة، مؤكدين أهميتها في مستقبل الجماهير العربية.

وبحسب الاتفاق الموقع يكون ترتيب القائمة من المقعد الأول وحتى المقعد الخامس عشر على النحو التالي:

1- أيمن عودة، الجبهة

2- مسعود غنايم، الحركة الإسلامية

3- جمال زحالقة، التجمع

4- أحمد طيبي، الحركة العربية للتغيير

5- عايدة توما، الجبهة

6- عبد الحكيم حاج يحيى، الحركة الإسلامية

7- حنين زعبي، التجمع

8- دوف حنين، الجبهة

9- طلب أبو عرار، الحركة الإسلامية

 10- يوسف جبارين، الجبهة

11- باسل غطّاس، التجمع

12- العربية للتغيير(تناوب مع الحركة الإسلامية)

13- عبدالله أبو معروف، الجبهة (تناوب مع جمعة الزبارقة، التجمع)

14- جمعة الزبارقة، التجمع (تناوب مع د. عبدالله أبو معروف، الجبهة)

15- الحركة الإسلامية (تناوب مع العربية للتغيير)