إشهار أضخم موسوعة صور موثقة للقدس في الأردن

الأناضول

avata
الأناضول
20 يناير 2015
0486C44D-05F6-4168-A499-5ABBE4345532
+ الخط -

شهد مجمع النقابات المهنية الأردنية، مساء اليوم الإثنين، إشهار مؤلف "المسجد الأقصى- كنوز فلسطين" للكاتب والمؤرخ محمد غوشه.

جاء ذلك في حفل أقامته الشعبة المعمارية في نقابة المهندسين الأردنيين ولجنة "مهندسون من أجل القدس النقابية" (مستقلة).

وقال غوشه، لوكالة الأناضول، إن هذا العمل "يعتبر أضخم مؤلف تصويري معماري موثق لمدينة القدس وآثارها الإسلامية".

وأضاف غوشه، والذي يحمل الجنسيتين الأردنية والفلسطينية، أن مؤلفه، الذي يصور 145 ألف متر مربع وتمثل مساحة المدينة المقدسة، يمكن من إعمار الآثار والزخارف الإسلامية التي تتعرض للاعتداءات الإسرائيلية، بتصويره لأماكنها وتاريخها منذ عهد الخليفة عمر بن الخطاب، مروراً بمختلف العهود الإسلامية التي حكمت المدينة، وآخرها حكم الدولة العثمانية وما طرأ من عمليات ترميم للمدينة تحت ولاية ووصاية الأردن.

وقال غوشة إن مؤلفه المطبوع في العاصمة الإيطالية روما، يقع في ألف صفحة من القطع الكبير، ويضم 4 آلاف صورة التقطها بنفسه طيلة الأعوام القليلة الماضية.

وأشار إلى أن عمله يعد أضخم عمل توثيقي مصور عن القدس، ويتناول المسجد الأقصى بمعالمه المعمارية والثقافية والأثرية، والرسوم والزخارف الإسلامية في القدس، وكل حجر وزاوية تاريخية في المدينة المقدسة. لافتاً إلى أن الهدف من دراسته الميدانية الموثقة بالصور، هو تأريخ المعالم الدينية والزخارف في المدينة، في حال تعرضت لأي أذى.

وتناول غوشه في مؤلفه أهمية وتاريخ الزخارف والمنابر في المسجد الأقصى، وقباب المسجد وتاريخها، وأبواب مدينة القدس وزواياها وزخارفها من باب المغاربة إلى باب السلسلة، والسور القبلي الممتد من المسجد الأقصى إلى زاوية السور الجنوبية الشرقية عند مهد عيسى عليه السلام، ورخام صدر المسجد الأقصى، وصحن قبة الصخرة المشرفة، وباب شرف الأنبياء.

ذات صلة

الصورة
تعرض عدد من الحجاج لضربات شمس أو جلطات دماغية بسبب ارتفاع الحرارة والتعب 16 يونيو 2024 (فرانس برس)

مجتمع

تسبّبت وفاة وفقدان عشرات من حجاج الأردن بمكة المكرمة في حزن وغضب وجدل واسع على منصّات التواصل الاجتماعي وفي الرأي العام الأردني.
الصورة
تظاهرات الدعم لغزة/من التظاهرة التي خرجت أمس في عمّان دعماً لغزة (العربي الجديد)

سياسة

خرجت اليوم الجمعة، تظاهرات الدعم لغزة وفلسطين في عدد من العواصم والمدن العربية، وتحديداً في الأردن والمغرب واليمن، ولا سيما بعد صلاة الجمعة.
الصورة
زيد أبو يمن تأهل مؤخراً لأولمبياد باريس (الأولمبية الأردنية/Getty)

رياضة

توج البطل الأردني، زيد أبو يمن مسيرة 25 عاماً في لعبة كرة الطاولة التي عشقها ومارسها منذ نعومة أظفاره بصعود تاريخي إلى أولمبياد باريس 2024.

الصورة
فلسطينيون من الضفة الغربية عند حاجز قلنديا 1 (العربي الجديد)

مجتمع

تعقّد سلطات الاحتلال وصول الفلسطينيين المسنّين من الضفة الغربية المحتلة إلى المسجد الأقصى في القدس المحتلة، لأداء صلاة الجمعة في شهر رمضان.
المساهمون