أوباما يدعو أفريقيا إلى القضاء على الفساد

28 يوليو 2015
الرئيس الأميركي باراك أوباما (أرشيف/Getty)
+ الخط -

دعا الرئيس الأميركي، باراك أوباما، اليوم الثلاثاء، أفريقيا إلى القضاء على "سرطان الفساد"، وذلك لضمان تقدم متواصل، في كلمة ألقاها في مقر الاتحاد الأفريقي في العاصمة الأثيوبية أديس أبابا.

وأوضح أوباما، أول رئيس أميركي يزور الاتحاد الأفريقي، في كلمته: "لا شيء يمكن أن يحرر طاقة أفريقيا الاقتصادية، مثل استئصال سرطان الفساد"، مضيفا أنه يبتلع مليارات الدولارات من اقتصادات البلدان، وهي أموال يمكن استخدامها لاستحداث وظائف وبناء مستشفيات ومدارس.

والسبت الماضي، قال أوباما، إنه بمقدور رجال الأعمال الأفارقة المساعدة في التصدي للأفكار العنيفة، وجعل القارة محوراً للنمو العالمي، مما يساعد في خلق فرص في أفريقيا توازن أي خطر ناجم عن الإرهاب.

وأوضح أثناء كلمة ألقاها في كينيا، وهي مسقط رأس والده وأكبر اقتصاد في شرق أفريقيا، أن الحكومة يجب أن تساعد في إرساء سيادة القانون ومكافحة الفساد، وذلك في إشارة إلى مسألتين كثيراً ما يستند إليهما رجال الأعمال كعقبات كبرى أمام الاستثمار.

وقدّر البنك الدولي في تقرير سابق، حجم الرشى التي تُدفع سنوياً بواسطة الشركات ورجال الأعمال في أنحاء العالم بحوالى ترليون دولار.

من جانبها قالت منظمة التنمية والتعاون الاقتصادي إن العالم يخسر سنوياً حوالى 5% من إجمالي الناتج المحلي بسبب الفساد الذي تمارسه الشركات، فيما قالت المنظمة، التي يوجد مقرها في باريس، إن سبع دول من بين الدول الأكثر فساداً في العالم تقع في أفريقيا، وأن هذه الدول تحتل مؤخرة القائمة العالمية من حيث معدلات النمو والتقدم الاجتماعي، كما تزداد فيها معدلات وفيات الأطفال وتفشي الأمراض الفتاكة.


اقرأ أيضاً: أوباما يحث رجال أعمال أفريقيا على تحقيق النمو

المساهمون