أفلام الخيال أصبحت حقيقة

13 يونيو 2017
(عرض تفاعلي في لندن، تصوير: مارك بروسيلي )
+ الخط -


بدأ علماء أستراليون وصينيون بإنتاج هولوغرام دقيق جدًا، والهولوغرام هو عبارة عن تصوير ثلاثي الأبعاد، يسجّل الضوء في جسم ما ليعطي شكل هذا الجسم، وليطفو كمجسم ثلاثي الأبعاد وتتمّ هذه العملية باستخدام أشعة الليزر.

حسب الخبر التي أوردته Science Daily فإن علماء من جامعتي RMIT من أستراليا وجامعة Pekin التقنية في الصين قاموا بعمل مشترك نجحوا من خلاله بإنتاج هولوغرام دقيق جدًا ويقولون إنه أدق من شعر الإنسان بألف مرة، ويمكن رؤيته بالعين المجرّدة دون الحاجة لنظارات ثلاثية الأبعاد.

وحسب البروفيسور Min Gu من جامعة RMIT في أستراليا، فإنه قال إن الهولوغرام الموجود حاليًا في البيئة الحاسوبية (تتمّ محاكاته عن طريق برنامج محاكاة في الحاسوب ويكون قريباً جدًا من الواقع) لا يمكن استخدامه في الأجهزة الإلكترونية بسبب كبر حجمه ولكن الهولوغرام الذي نعمل عليه حاليًا سيكون دقيقًا جدًا ويمكنه التغلب على هذه المعضلة في المستقبل.

وأكد البروفيسور Min Gu أن الهولوغرام واسع الاستخدام ومرن في الاستخدام وبسيط وسريع ويتم إنتاجه بواسطة أشعة الليزر، كما قال إن دمج الهولوغرام في الأجهزة الإلكترونية المستخدمة يوميًا لن يجعل للأبعاد وكبر الشاشات أهميّة، وأضاف أن تقنية الهولوغرام ثلاثية الأبعاد يمكن استخدامها في مجالات عدة منها التشخيص الطبي والتعليم وتخزين البيانات والدفاع وأمن المعلومات، وأكد على أن هذه الدراسة التي يقوم بها مع زملائه ستشكل نقلة نوعية في هذه المجالات.

وقال الدكتور Zengyi Yue، وهو أحد الأشخاص المشاركين في هذه الدراسة، إن الخطوة التالية من هذه الدراسة هي إنتاج فيلم دقيق غير قابل للطي يثبت على شاشات LCD لتمكننا من مشاهدة الهولوغرام ثلاثي الأبعاد، ونحن نخطط في هذه المرحلة لتصغير النانو هولوغرام عشرة أضعاف عن وحدة القياس بكسال. وأكد Zengyi أنهم يريدون إنشاء عصر جديد في التطبيقات ثلاثية الأبعاد من خلال إنتاج فيلم دقيقة ومرن يثبت على جميع أسطح التطبيقات التي تستخدم تقنية ثلاثية الأبعاد. ويعتقدون في هذه الدراسة أنهم أفسحوا المجال لاستخدام الهولوغرام ثلاثي الأبعاد في الأجهزة الذكية والحواسيب والتلفاز والأجهزة الإلكترونية الأخرى.



(النص الأصلي: ديلار بايكان)

المساهمون