عراقيون عائدون من مخيم الهول يروون لـ"العربي الجديد" ذكريات "السجن الكبير"

19 اغسطس 2024
مخيم الجدعة العراقي يضم عائدين من مخيم الهول السوري، 19 أغسطس 2024 (العربي الجديد)
+ الخط -
اظهر الملخص
- **مخيم الهول: السجن الكبير والمعاناة الإنسانية**: النازحون العراقيون يصفون مخيم الهول بالسجن الكبير، حيث يفتقد لأبسط مقومات الحياة والخدمات الأساسية. المخيم مقسم إلى ثمانية أقسام، منها خمسة للعراقيين، وقسم للسوريين، وآخر لعائلات داعش.

- **رحلة الهروب من داعش إلى مخيم الهول**: يوسف علي يروي معاناته في المخيم منذ 2015، حيث عمل بأجور زهيدة وحاول الهرب عدة مرات. قوات قسد تهرب بعض النازحين مقابل مبالغ مالية.

- **جهود الحكومة العراقية لإعادة النازحين وتأهيلهم**: الحكومة العراقية تعمل على إعادة العائلات من مخيم الهول إلى مخيم الجدعة لتلقي دورات تأهيل نفسي ومجتمعي. السلطات تواجه ضغوطات دولية لإغلاق المخيم وتسريع إعادة النازحين.

يحمل النازحون العراقيون العائدون من مخيم الهول السوري ذكريات من المعاناة، يصفونها خلال أحاديثهم لـ"العربي الجديد" بأنها نتاج "حقبة مؤلمة من حياتهم"، حيث يفضلون تسمية المخيم بالسجن الكبير، والذي يقع على المشارف الجنوبية لمدينة الهول في محافظة الحسكة، شمال شرقي سورية، بالقرب من الحدود العراقية، ويخضع لسيطرة قوات سوريا الديمقراطية (قسد)، وتضم جنباته العائلات النازحة من الأراضي التي تم طرد تنظيم "داعش" الإرهابي منها.

مخيم الهول "السجن الكبير"

فهد عبد الله (57 عاما)، أحد العائدين من مخيم الهول إلى مدينة البعاج بمحافظة نينوى بعد نزوح استمر ستة أعوام، يقول لـ"العربي الجديد": "المخيم كان يفتقد لأبسط مقومات الحياة ويخلو من الخدمات الرئيسية كالكهرباء والماء والوقود خلال الشتاء"، مشيرا إلى أن المشكلة الأكبر في المخيم تتمثل في كونه معتقلا كبيرا يمنع الدخول والخروج منه مهما كانت الظروف، مضيفا أن "المخيم من الداخل يضم ثمانية أقسام كبيرة، الأول والثاني والثالث والخامس والسادس والسابع خاص باللاجئين العراقيين، بينما خصص القسم الرابع للنازحين السوريين، أما القسم الثامن والأخير فخصص لعائلات تنظيم داعش".

الصورة
مخيم الجدعة يضم عائدين من مخيم الهول السوري، 19 أغسطس 2024 (العربي الجديد)

وأوضح عبد الله الذي نزح إلى المخيم برفقة تسعة أشخاص من أفراد عائلته أن النازحين في المخيم يعيشون على ما يصلهم من مبالغ مالية تحول لهم من ذويهم وأقاربهم داخل العراق لأن المساعدات الغذائية التي تقدمها المنظمات الدولية وفي مقدمتها منظمة الهجرة والأمم المتحدة لا تسد إلا الجزء اليسير من احتياجات العائلات، مؤكدا أن قوات سوريا الديمقراطية تدخل بشكل مستمر إلى المخيم وتسير دوريات عسكرية فيه، وتنفذ بين الحين والآخر حملات دهم واعتقالات تتخللها حالات ضرب وتوجيه شتائم لنازحين عراقيين بتهم الإرهاب، وأفرج عن بعضهم فيما لا يزال مصير الكثيرين منهم مجهولا، بحسب تعبيره.

من جحيم "داعش" إلى قسوة مخيم الهول

ويروي يوسف علي (48 عاما)، من بلدة بيجي في محافظة صلاح الدين، كيف اضطر إلى دخول مخيم الهول عام 2015 بعد فراره من مناطق سيطرة "داعش" في العراق إلى داخل سورية عبر عدة مراحل ليجد نفسه مرغما على المكوث بمخيم الهول حتى نهاية العام الماضي، قائلا لـ"العربي الجديد"، إنه اضطر للنزوح إلى الموصل منذ العام 2014 "وبعدها بعام حاولت الهروب إلى سورية ثم إلى تركيا، لكن ألقي القبض علي بعد توغلي بطريقة خاطئة إلى الأراضي السورية من قوات (قسد)، وأودعت مخيم الهول في صيف 2015".

يوسف علي: قوات قسد كانت تهرب بعض النازحين مقابل مبالغ مالية تصل لـ3 آلاف دولار للشخص الواحد

وأضاف أنه مع عائلته لم تكن تصلهم مبالغ ولا حوالات مالية في الهول بسبب انقطاع الاتصالات بجميع أقاربه الذي كانوا نازحين أيضا، فكان يضطر للعمل داخل المخيم بأعمال مثل نصب خزانات المياه أو الحفر والبناء، مقابل أجور زهيدة تقدمها إدارة المخيم، مشيرا إلى أنه حاول الهرب أكثر من مرة من المخيم لكنه لم يفلح بسبب الحراسة ووعورة المنطقة، مبينا أن "قوات قسد كانت تهرب بعض النازحين مقابل مبالغ مالية تصل لـ3 آلاف دولار للشخص الواحد، حيث تسهل هروبهم إلى خارج المخيم ومن ثم تقوم سيارات تابعة لها بنقلهم إلى مقربة من الحدود العراقية – السورية".

الجدعة يستقبل العائدين من الهول

أما غانم سعيد (43 عاما)، النازح العراقي من مدينة الرمادي بمحافظة الأنبار، الذي دخل مخيم الهول عام 2016 وغادره بنهاية العام 2022، فأشار إلى أن عودته للعراق وتحديدا إلى مخيم الجدعة كانت بداية حياة له ولعائلته، قائلا إنه رغم أجواء النزوح في مخيم الجدعة الواقع جنوب الموصل، الذي يعاد إليه جميع نازحي الهول من أجل تدقيقهم والتأكد من سلامة موقفهم الأمني، يشعر بالفرق الكبير من ناحية المساعدات والمواد الغذائية والخدمات وغيرها، مبينا أن "مخيم الجدعة فيه كهرباء وأجهزة تبريد داخل كل مسكن، كما أن الجهة المشرفة عليه تقدم الوقود خلال الشتاء لأغراض التدفئة وذلك لم يكن موجودا في مخيم الهول".

مخيم الهول يضم نحو 50 ألف شخص، بينهم أجانب ينتمون لما يقرب من 60 دولة

ولفت إلى أن "العائدين من مخيم الهول إلى الجدعة تقدم لهم وزارة الهجرة 100 دولار لكل عائلة من أجل شراء ملابس من داخل المخيم، كما أن المنظمات الدولية تقدم لهم بطاقة لكل شخص تمكنه من التسوق فيها بمبلغ 24 ألف دينار لكل شخص شهريا"، مشيرا إلى أن "المشكلة التي تواجه الكثيرين هي أن العودة قد لا تشمل جميع أفراد عائلات من عادوا الى مخيم الجدعة، فتظهر أسماء بعض أفراد العائلة في دفعة العائدين، بينما يبقى أفراد من العائلة في دفعات أخرى ومن الممكن ألا تنقل إلا بعد مرور فترة تزيد عن العام أو العامين".

الصورة
مخيم الجدعة يضم عائدين من مخيم الهول السوري، 19 أغسطس 2024 (العربي الجديد)

وتعمل الحكومة العراقية على إعادة مئات العائلات العراقية الموجودة في مخيم الهول تدريجيا، حيث تنقل دفعات من العائلات على نحو زمني متقارب ويخضعون بالبداية إلى الإقامة في مخيم الجدعة، جنوبي البلاد، يتلقون فيه دورات تأهيل نفسي ومجتمعي وعلاجي قبل السماح لهم بالعودة إلى منازلهم. 

وتشير التقديرات إلى أن مخيم الهول يضم نحو 50 ألف شخص، بينهم أجانب ينتمون لما يقرب من 60 دولة، فضلا عن نازحين سوريين ولاجئين عراقيين، وبحسب إدارة المخيم التابعة لقوات سوريا الديمقراطية، فإن عدد العراقيين في المخيم يزيد عن 25 ألف نازح، بينما يبلغ عدد السوريين فيه نحو 15 ألفا، أما من تبقى فهم من جنسيات ودول مختلفة.
وتؤكد بيانات وزارة الهجرة العراقية المتكررة أن نزلاء المخيم يقسمون إلى عائلات مسلحي داعش الذين لم يجدوا مكانا لإيوائهم سوى مخيم الهول، والفئة الثانية تضم مدنيين أجبروا على النزوح بسبب العمليات العسكرية.

 تأهيل العائدين من مخيم الهول إلى العراق 

ويؤكد مدير الهجرة في نينوى خالد عبد الكريم أن وزارة الهجرة والمهجرين العراقية وبالتنسيق مع مستشارية الأمن القومي تعمل بشكل مستمر من أجل إعادة النازحين العراقيين من مخيم الهول، قائلا لـ"العربي الجديد"، إن "إعادة النازحين تجري على شكل وجبات وتتم بعد إنجاز الأجهزة الأمنية العراقية التدقيق الأمني، والذي يثبت تورطه بالعمل في صفوف داعش يتم اعتقاله، أما الذين لا توجد مؤشرات أمنية عليهم فينقلون إلى مخيم الجدعة لإكمال التدقيق والتأكد من عدم وجود مشاكل عشائرية في عودتهم فضلا عن إعادة تأهيلهم، وبعدها تتم إعادتهم لمناطقهم"، مضيفا أن "مخيم الجدعة لا يضم حاليا سوى العائدين من مخيم الهول، ويبلغ عدد الموجودين فيه 860 عائلة بما يزيد عن 3 آلاف شخص". 

19 ألف عراقي في الهول

 أما عن عدد العراقيين حاليا في مخيم الهول، فكشف مصدر في وزارة الهجرة والمهجرين أن عددهم كان يزيد عن 27 ألف نازح من محافظات الأنبار ونينوى وصلاح الدين وديالى وكركوك وبابل. وقال المصدر الذي فضل عدم الكشف عن اسمه لـ"العربي الجديد"، إن "السلطات العراقية أعادت خلال السنوات الثلاث الماضية أكثر من ثمانية آلاف شخص من الهول السوري، ومن تبقى حاليا هناك يبلغ نحو 19 ألفا"، كاشفا عن "وجود ضغوطات أميركية على الجانب العراقي من أجل الإسراع في إغلاق مخيم الهول السوري"، مبينا أن "الجانب العراقي يعمل بشكل جاد على إعادة مواطنيه من الهول، كما أنه يدعو باستمرار الدول الأخرى إلى سحب رعاياها من المخيم تمهيدا لإغلاقه".

وفي وقت سابق أكد مستشار الأمن القومي العراقي قاسم الأعرجي على ضرورة إغلاق مخيم الهول السوري لما يشكله من خطر على أمن واستقرار العراق، وفيما أعلن موقف العراق الجاد في إعادة جميع مواطنيه من المخيم، دعا الدول التي لها رعايا من عوائل تنظيم داعش في مخيم الهول إلى سحب مواطنيها بالسرعة الممكنة. 

عضو مجلس النواب العراقي عن محافظة نينوى شيروان الدوبرداني أعلن عن إعادة دفعة جديدة من العائلات العراقية في مخيم الهول إلى مخيم الجدعة، جنوبي الموصل، وفيما أكد ضرورة إنهاء ملف النزوح في مخيم الهول وإغلاق المخيم، شدد على أن "عودة النازحين إلى العراق يجب أن تكون حذرة وضمن برنامج حكومي يشمل إعادة تأهيل العائدين ودمجهم بالمجتمع وإعادة توعيتهم من الأفكار الخاطئة التي ربما يكون بعض النازحين قد تأثروا بها كون الكثير منهم من عائلات مسلحي التنظيم، وذلك لضمان عدم تأثيرهم السلبي على المجتمع العراقي الذي طوى منذ فترة قصيرة صفحة داعش بولايتها ومآسيها".

المساهمون