أريج لاون ترسم فلسطين بالزيتون داخل الماء

الناصرة

العربي الجديد

لوغو العربي الجديد
العربي الجديد
موقع وصحيفة "العربي الجديد"
08 مايو 2015
005F9DD0-CC4E-4CCA-89F1-1DB0B2F4EDD9
+ الخط -

بعدما اشتهرت خلال الأعوام الماضية بأنّها ربما الوحيدة في العالم التي ترسم بالزيتون، بحبّات الزيتون، وبالزيت، لتخلّد أسطورة الشجرة التي باتت رمز فلسطين وصمود أهلها وشعبها، ها هي الفنانة الفلسطينية أريج لاون تبدأ مرحلة جديدة من تطوّر فنّها الغريب والفريد.


جديد أريج الرسم بالزيتون داخل الماء. هي التي كانت ولا زالت تدقّ حبّات الزيتون فوق البياض لتصنع من لون الزيت المطروش خارج الحبّة لونا فريداً للوحاتها، بدأت ترسم بحبّات الزيتون داخل كأس من الماء أو دلو. 


الزيتون هو ثيمتها الخاصّة، رغم أنّها ترسم بالأقلام والألوان والريشة، مثل أيّ رسّام آخر، لكنّها، هي الفلسطينية، تصنع من الزيتون فرادتها وأصالة فنّها الخاصّ، في رسالة لا تخفى على أحد. 

هي فنانة تشكيلية من بلدة الناصرة، تعرّف نفسها بأنّها "مبتدئة" في حديث سابق لـ"العربي الجديد". واقعة في غرام أرضها، أرض فلسطين، "وسمائها، من الطيور والفراشات إلى فناجين القهوة وأشجار الزيتون ودوالي العنب وطرحات الفلسطينيات وجلابياتهن"، تقول. 

وبعد رسم اللوحة بحبّات الزيتون الخضراء التي يبست، تصنع من نواتها لوحات جديدة، أو تكوّن منها خلفية للوحاتها. ودائما تكرّر أنّ "الزيتون هو ذهب فلسطين الأخضر".


اقرأ أيضاً:أريج لاون ترسم أحلامها بحبّات الزيتون

ذات صلة

الصورة
دخان ودمار في تل الهوى في مدينة غزة جراء العدوان الإسرائيلي، 10 يوليو 2024 (الأناضول)

سياسة

تراجعت قوات الاحتلال الإسرائيلي من منطقتي الصناعة والجامعات، غربي مدينة غزة، اليوم الجمعة، بعد خمسة أيام من عمليتها العسكرية المكثفة في المنطقة.
الصورة
انتشال جثث ضحايا من مبنى منهار بغزة، مايو 2024 (فرانس برس)

مجتمع

قدّر المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان، وجود أكثر من 10 آلاف فلسطيني في عداد المفقودين تحت الأنقاض في قطاع غزة ولا سبيل للعثور عليهم بفعل تعذر انتشالهم..
الصورة
قوات الاحتلال خلال اقتحامها مخيم جنين في الضفة الغربية، 22 مايو 2024(عصام ريماوي/الأناضول)

سياسة

أطلق مستوطنون إسرائيليون الرصاص الحي باتجاه منازل الفلسطينيين وهاجموا خيامهم في بلدة دورا وقرية بيرين في الخليل، جنوبي الضفة الغربية.
الصورة
مكب نفايات النصيرات، في 21 مايو 2024 (فرانس برس)

مجتمع

يشكّل مكبّ نفايات النصيرات في قطاع غزة قنبلة بيئية وصحية تُهدّد بإزهاق الأرواح وانتشار العديد من الأمراض والأوبئة، وسط أوضاع إنسانية مأساوية..
المساهمون