أربعة منتخبات عربية تتأهل إلى الدور الثاني..وخروج الكويت فقط

25 سبتمبر 2015
المنتخب الفلسطيني لم يخسر أي مباراة (العربي الجديد)
+ الخط -

تمكنت أربعة منتخبات عربية من بلوغ الدور الثاني من البطولة الآسيوية لكرة السلة، وهي قطر، ولبنان، وفلسطين، والأردن، فيما ودّع المنتخب الكويتي المنافسات من الدور الأول بعد أداء مخيّب للآمال، على إثر احتلاله المركز الأخير في المجموعة.

فلسطين – هونغ كونغ
تابع المنتخب الفدائي تحقيق النتائج "السوبر" إيجابية في المسابقة القارية، في أول مشاركة له، فبعد أن انتصر في أول لقاءين، استطاع الفوز في المباراة الثالثة أيضاً، وضمن صدارة المجموعة، حيث هزم هونغ كونغ بنتيجة 85-79.

الربع الأول من اللقاء كان انفجارياً من الجانب الفلسطيني حيث سجل 30 نقطة، مقابل 18 فقط للفريق الخصم، وفي الربع الثاني كانت الغلبة أيضاً للمنتخب العربي بواقع 22-18. دخل بعدها الفريقان غرف تبديل الملابس، لكن ذلك لم يأثر على لاعبي المنتخب الفلسطيني الذي حسم الربع الثالث لمصلحته بواقع 17-14، لكن الربع الأخير صبّ في مصلحة هونغ كونغ، والتي قلّصت الفارق في النهاية إلى 6 نقاط فقط، بعدما فازت 16-29.

قطر – الصين تايبيه
في مباراة أخرى، فشل المنتخب القطري من متابعة نتائجه الرائعة في البطولة، حيث كان قريباً من تحقيق فوزه الثالث على التوالي، بعدما هزم كازاخستان في الأولى، والمنتخب اللبناني الصعب في الثانية، لكن هذه المرة لم تسر الأمور على ما يرام فخسر أمام الصين الشعبية بنتيجة 64-72.

البداية كانت مثالية لقطر حيث افتتح لاعبوها اللقاء بشكل مميز، وأنهوا الربع الأول 20-17، وعلى المنوال ذاته انتهى الربع الثاني بواقع 16-11، لكن مع خروج الفريقين من غرف الملابس، حدث سيناريو معاكس، حيث تفوق الخصم في الربع الثالث 11-20، بينما كانت نتيجة الربع الأخير 17-24، لتنتهي هذه المواجهة القوية بفارق ثماني نقاط، وعلى الرغم من ذلك تأهل كل من المنتخبان إلى الدور الثاني.

لبنان – كازاخستان
في المجموعة ذاتها وبعد السقوط أمام قطر، والفوز في الأولى على الصين تايبيه، دخل المنتخب اللبناني صاحب الباع الطويل في السلة الآسيوية، وعينه على الفوز، وإلا قد تهدد حظوظه بالتأهل، وبالفعل اكتسح نظيره الكازاخستاني بنتيجة 91-55.

الربع الأول كان عكس النتيجة النهائية، حيث بدأ منتخب لبنان بشكل بطيء، لكن لم يسمح لخصمه في توسيع الفارق كثيراً، فانتهى بواقع 15-16، لكن الربع الثاني من اللقاء شهد ثورة لبنانية في أرض الملعب فانتهى بواقع 26-8، وفي الربع الثالث تابع رجال الأرز سيطرتهم 22-17، وارتفع النسق في الربع الأخير وكان إيجابياً جداً بواقع 28-14، ليتأهل المنتخب اللبناني إلى الدور الثاني هو الآخر رفقة قطر والصين تايبيه، فيما خرجت كازاخستان من البطولة.

الأردن – الصين
بعد خسارة أمام كوريا الجنوبية القوية، وانتصار في المباراة الثانية في مجموعة صعبة ونارية، كانت المهمة شبه مستحيلة أمام المنتخب الصيني، وبالفعل صبّت المباراة في مصلحة الأخير بواقع 84-67، لكن النشامى بلغوا الدور الثاني، خلف الشمشون الكوري والصين.

وبالعودة إلى مجريات اللقاء، كان الربع الأول متقارباً بين المنتخبين فانتهى لمصلحة الصين 22-23، وكذلك كان حال الربع الثالث 12-16، ولم يتبدل الوضع في الربع الثالث، فحسمه لاعبو الصين بواقع 17-22، وتفوق بعدها الصينيون في الربع الأخير 16-23.

الكويت – الفيليبين
لم ينجح المنتخب الكويتي في هذه النسخة من تحقيق أي انتصار وخرج خالي الوفاض من المسابقة الآسيوية، بعد أن مني بثلاث هزائم متتالية في المجموعة التي تصدرتها فلسطين، وكانت الخسارة الأخيرة، أمام الفليبين بفارق كبير جداً 64-110.

الربع الأول من اللقاء كان كارثياً على الكويت حيث انتهى بنتيجة 11-34، ورغم تحسن الأداء في الربع الثاني، إلا أن ذلك لم ينفع الكويت حيث خسرته بواقع 16-21، أما الربع الثالث فكانت نتيجته 21-32، وكذلك الربع الأخير 16-23.

اقرأ أيضاً: انتصار تاريخي لفلسطين.. وقطر تهزم لبنان في مباراة دراماتيكية

المساهمون