"هدى" تدمر سلة فلسطين الغذائية وآلاف الدونمات الزراعية

13 يناير 2015
العاصفة "هدى" ألحقت أضرارا بالزراعة الفلسطينية (أرشيف/Getty)
+ الخط -
ينهمك موظفو وزارة الزراعة الفلسطينية والمؤسسات المختصة في حصر الأضرار الزراعية، الناجمة عن العاصفة القطبية الأخيرة، "هدى"، ضمن عملهم المتواصل في رصد تلك الخسائر التي طالت آلاف الدونمات من المحاصيل الزراعية في الضفة الغربية، وخاصة في منطقة الأغوار المعروفة بـ"سلة فلسطين الغذائية"، والتي قد تبلغ ملايين الدولارات.
وكيل وزارة الزراعة، عبد الله لحلوح، أكد لـ"العربي الجديد" أن الرياح والصقيع والانجماد، كانت الأسباب الكافية لتدمير محاصيل الخضار في الدفيئات الزراعية والمزروعات المكشوفة، في كل من: طوباس والأغوار، وجنين، وطولكرم وقلقيلية، ونابلس، وخسائر أخرى ضئيلة في بقية المحافظات الفلسطينية.
وفي تأكيدات مديريات وزارة الزراعة في محافظات الضفة الغربية، في حديث مع"العربي الجديد"، فإن العاصفة الثلجية "هدى" وما تبعها من صقيع وانجماد، أدت إلى إلحاق الضرر بأكثر من 26 ألف دونم من المحاصيل المزروعة في أراضٍ مكشوفة أو دفيئات بلاستيكية (محمية) بشكل غير نهائي، منها 7422 دونمًا محمية.
وتبلغ الأراضي المزروعة بالخضراوات خلال الموسم الشتوي لهذا العام 70 ألف دونم، في محافظات الضفة الغربية تتركز غالبيتها في المحافظات الشمالية والأغوار، منها 25 ألف دونم خصصت للزراعات "المحمية" في الدفيئات البلاستيكية، و45 ألف دونم في الزراعات المكشوفة، حسب ما أكد مدير دائرة إنتاج الخضار في وزارة الزراعة الفلسطينية، سعيد اللحام، لـ"العربي الجديد".
وتركزت الأضرار الناجمة عن العاصفة في محاصيل البندورة، والخيار، والكوسا، والفاصولياء، والبطاطا، والخس والسبانخ، والفول، والملفوف، والزهرة، والبازيلاء، والذرة، والباذنجان، والفلفل، حيث أتت الرياح والصقيع على تدمير آلاف الدونمات المزروعة، سواء المكشوفة منها أو المحمية.
وفيما يتعلق بتوزيع الأضرار على المحافظات، فقد تضرر نحو 8300 دونم من الأراضي المزروعة بالخضروات في جنين، منها 5400 زراعات مكشوفة، و2900 دونم "محمية"، في حين بلغت في محافظة طوباس والأغوار نحو ثمانية آلاف دونم مزروعة بالخضراوات، ستة آلاف منها زراعات مكشوفة، وألفا دونم زراعات محمية، إضافة إلى تضرر 150 دونماً مزروعة بالموز.
وفي محافظة أريحا تضرر أكثر من 4090 دونماً من الزراعات المكشوفة والمحمية، إضافة إلى تضرر 1550 مكشوفة ومحمية في طولكرم.
(الدونم يساوي 0.247 فدان)
المساهمون