"مهرجان فاتن حمامة السينمائي" يكرّم المخرج الاستعراضي علي رضا

04 ابريل 2019
كان يصمم رقصات "فرقة رضا" (فيسبوك)
+ الخط -

اختار القائمون على الدورة الخامسة من "مهرجان فاتن حمامة السينمائي" تكريم المخرج الاستعراضي، علي رضا، خلال فعالياته التي تنطلق يوم 27 إبريل/نيسان الحالي.

ويقام المهرجان للمرة الأولى في لندن، على أن تعرض الأفلام المشاركة فيه في مصر في نفس توقيت عرضها في العاصمة البريطانية، وذلك في "مركز درب 1718 الثقافي".

وتتكون لجنة التحكيم من الفنانة التونسية درة، والمنتج البريطاني كارل توني، والمنتج الإيطالي كليوفاس أدريان، والمخرج الإسباني جوان فيرا، والمخرج المصري كريم حنفي.

وعلى الرغم من تاريخ علي رضا الطويل في عالم السينما والاستعراض، إلا أن هذا تكريمه الأول.

في الأربعينيات خطفته إيقاعات الرقص الغربي، بتأثير الأجانب الموجودين في مصر حينها ومسابقات الرقص التي كانوا يقيمونها. وبعد فترة من التدريب عمل في الأفلام الاستعراضية راقصاً وخطف الأنظار، ثم بدأت بتصميم الرقصات بنفسه، وعمل مساعداً للإخراج في عدد كبير من أفلام المخرجين مثل فطين عبد الوهاب ويوسف شاهين وحسن الإمام وغيرهم، ثم مخرجا له اسمه وثقله الفني لعدد من الأفلام الناجحة كان أولها "إجازة نص السنة" الذي حقق نجاحا كبيراً.


وقدّم أيضاً "غرام في الكرنك" و"آه يا ليل يا زمن" و"حرامي الورقة" و"البنات لازم تتجوز"، وكان آخر عمل سينمائي له هو "قضية عم أحمد".

ينتمي لأسرة فنية تعشق الفنون الاستعراضية، فزوجته الفنانة فريدة فهمي، وشقيقه الفنان الاستعراضي الراحل محمود رضا، وكان والده عاشقا للعزف على العود.

وكان قرار تكوين فرقة "رضا" الشهيرة أثناء عمله في السينما وتركه مجال الرقص لشقيقه الأصغر محمود، على أن يقوم هو بتنفيذ وتصميم الرقصات من دون المشاركة فيها، وقدمت الفرقة عدداً من العروض داخل مصر وخارجها، وتميزت بملابس الفلكلور الشعبي، وحققت شهرة واسعة في أنحاء العالم العربي كافة.

المساهمون