"مخطوطات العروض": القواعد وحرية الإبداع

22 مارس 2019
جاسم محمد/ العراق
+ الخط -

لم يحظ علم العروض بتناولات نقدية منذ تأسيسه على يد الخليل بن أحمد الفراهيدي من أجل تجديده وإعادة النظر في قواعده، فظلّت أغلب الدراسات حوله تلتزم النقل والتوثيق عن صاحب معجم "العين" ومعاصريه، مع وجود بعض الباحثين الذي قدموا رؤية تحليلية.

في ضوء ذلك، غدت أغلب الكتب في هذا الحقل تُوضع لغايات تعليمية ضمن سعيها لتقديم وصف للإيقاعات الشعرية، بعد أن تعامل اللغويون معه كقوالب ميتة ومعايير وقوانين لا يجوز النقاش فيها، وربما أصبح كلّ هذا النقاش فائضاً عن الحاجة مع نزوع أغلب الشعر العربي الحديث إلى الخروج عن عموده.

"مخطوطات العروض: أسئلة الإرث والعصر وثنائية القاعدة والإبداع" عنوان الندوة التي ينظّمها "معهد البحوث العربية" في القاهرة عند التاسعة والنصف من صباح الأربعاء المقبل، السابع والعشرين من الشهر الجاري، وتستمر ليومين بمشاركة باحثين ومتخصّصين في تحقيق المخطوط ودراساته.

تركز الندوة على "الذخيرة العروضية الخليلية وما يتصل بها من درس ببليوغرافي وتعريفي ونقدي مخطوطاً ومنشوراً، كما تعنى بالمقارنة النقدية للنصوص العربية، بما لهذه النصوص من خصوصية، وبما بين العروض وصنعة التحقيق من علاقة"، بحسب بيان المنظَمين.

ويثير المشاركون العديد من المفاهيم العصرية مثل العروض الرقمي والعروض البديل، والمقاربات الخاصة التي حاولت النفاذ إلى التراث العروضي الخليلي على مستوى النظر، وأيضاً على مستوى العمل، وبخاصة في ميدان تعليم العروض، بالإضافة إلى بحث مستقبل العروض الخليلي والتوظيف الأسلوبي للبنية العروضية وفض الاشتباك القائم بين القيود إذا ما صح التعبير التي تفرضها القواعد العروضية، والحرية التي هي حياة الإبداع.

من بين الأوراق المشاركة: "طبيعة العروض العربي" لـ الحساني حسن عبد الله، و"التراث العروضي: قراءة نقدية" لـ أحمد السالم، و"مخطوطات العروض والقافية في مجاميع دار الكتب والأزهرية: دراسة بيبلومترية" لـ فيصل الحفيان وأحمد عبد الباسط، و"مخطوطات العروض في الهند" لـ محمد نعمان خان، و"خصوصية تحقيق النص العروضي" لـ محمد مصطفى أبو شوارب، و"العروض والتحقيق: أية علاقة؟" لـ مصطفى أبو طاحون، و"الشعر في النصوص المحققة: تقويم ومتابعة نقدية" لـ عبد الرزاي حويزي.

إلى جانب ورقة بعنوان "أسس العروض الرقمي وسؤال العروض البديل" لـ خشان محمد خشان، و"التفعيلة والرقم في ميزان تعليم العروض" لـ سحر نعمة الله، و"نظرية النصية العروضية" لـ محمد جمال صقر، و"التوظيف الأسلوبي للبنية العروضية" لـ محيي الدين محتسب، و"العروض والشعر: قيد القاعدة وحياة الإبداع" لـ تامر أنيس، و"ثابت الوزن متغيّر الوقع: رؤية تحليل النسق الصوتي للتفعيلة العروضية" لـ سعد مصلوح.

المساهمون