"عشان ميتفاجئش": أطباء مصر يواجهون "محلب" بالصور

العربي الجديد

لوغو العربي الجديد
العربي الجديد
موقع وصحيفة "العربي الجديد"
09 يونيو 2015
+ الخط -
 

دشّن عدد من الأطباء المصريين حملة بعنوان "عشان لو جه ما يتفاجئش"، في رد صادم على تصريحات رئيس الوزراء المصري إبراهيم محلب، عن كارثية الوضع الصحي واتهامه الأطباء بالتقصير، عقب زياراته "المفاجئة" لعدد من المستشفيات ومراكز الخدمة الصحية بالبلاد.

ودعت صفحة الأطباء لتصوير أماكن عملهم وأحوال المستشفيات والوحدات الصحية الحكومية التي يعملون بها، ونشرها عبر الصفحة حتى يشاهدها رئيس الوزراء ولا "يفاجأ" بها عند زياراته "المفاجئة".

وعرضت الصفحة صوراً تعكس أوضاعاً كارثية، وإهمالاً جسيماً في الأبنية والخدمات الصحية بالمستشفيات الحكومية في مصر.

ونوّهت الحملة بأنّ جميع الصور المنشورة تم تصويرها من قبل الأطباء العاملين بالمستشفيات، وأن أغلب الصور المنشورة هي صور حديثة، تم التقاطها خلال الأيام الخمسة الأخيرة.


كذلك أشارت إلى أن الإعلام المصري بدأ في تصوير الحملة بشكل يدين الأطباء أنفسهم، ويحمّلهم مسؤولية الإهمال ويقلب الحقائق، بحسب ما نشرته صفحة الحملة.


وأبدى عشرات الآلاف إعجابهم بالصفحة، والتي دشنت قبل أقل من 48 ساعة فقط، وشهدت الحملة إقبالاً وتفاعلاً من آلاف الناشطين والأطباء الذين أرسلوا مئات الصور الصادمة، والتي تضمنت مشاهد لحيوانات داخل غرف الكشف وغرف المرضى، والقمامة المنتشرة في أرجاء الوحدات الصحية، فضلاً عن تهالك الأدوات والمباني، موضحة في أغلبها المكان الذي التقطت به.

 


وأثارت تصريحات محلب، أثناء زيارته لمعهد القلب، بمنطقة امبابة بالجيزة، استياء الأطباء المصريين، والذين استنكروا دهشة رئيس الوزراء، في ظل تردي المنظومة الصحية بمصر، وكارثية أحوال مراكز تقديم الخدمة الصحية على مدار العقود الماضية، في ظل إهمال حكومي مستمر.

اقرأ أيضاً: "طابور" الموت في مصر: سرير لكل ألف مواطن

وأبدى المتحدث باسم النقابة العامة لأطباء مصر، حسام كمال، في تصريحاتٍ صحافية استغرابه من اندهاش رئيس الوزراء؛ نتيجة لما رأى من وجود قطط داخل المستشفيات التابعة لوزارة الصحة، أو من الوضع الحالي للمنظومة الصحية، والتي هي في حكومته بعد توليه المنصب بعامين.

اقرأ أيضاً: الأمن القومي للمصريين.. مهدد صحياً

وأبدى كمال دهشته من قرار وزير الصحة المصري، عادل العدوي، بنقل مكتبه من الوزارة إلى معهد القلب، والذي يعد - بحسب كمال - من أفضل مستشفيات الصحة التابعة للوزارة، معقباً: ما باله إن ذهب إلى مستشفى من المستشفيات البعيدة عن القاهرة، فماذا سيقول عن مستوى الخدمة الطبية بها؟!
















اقرأ أيضاً: الصحة في مصر.. زيادة في الميزانية ونقص في الخدمات

دلالات
المساهمون