"سينما الهواء الطلق" في اليونان .. تقليد تهدده الرقمنة

فرانس برس

avata
فرانس برس
20 اغسطس 2014
1609A7F8-DDD2-4770-8EB5-0C6365221B77
+ الخط -
تعرف حركة دور السينما ركوداً في الصيف حول العالم، إلا أنّ اليونان يشكّل استثناءً. فبينما تعلّق معظم دور السينما عروضها، أو تقلّلها إلى حدّ كبير، يتابع اليونانيون الاستمتاع بمشاهدة الأفلام السينمائية خارج دور العرض المغلقة، ما يعرف بسينما الهواء الطلق. حيث يقدّم عدد من المطاعم والمرافق السياحية عروضاً سينمائية في الهواء الطلق، يقبل عليها اليونانيون وزوّار بلادهم، لمتابعة ما فاتهم من أفلام الشتاء.
هذا التقليد السياحي الترفيهي متّبع منذ قرن من الزمان في اليونان، وهو واحد من أكثر الأشكال شعبية ضمن الفعاليات الترفيهية في البلاد، حيث تتواجد أكثر من 90 شرفة أو حديقة تستقبل الجمهور اعتباراً من مطلع مايو/أيّار حتى أكتوبر/تشرين الأوّل، مقدّمة عروضاً يومية لأبرز أفلام العام، التي سبق لدور العرض عرضها، قبل أن تغلق خلال الصيف وحتى شهر سبتمبر/أيلول.
ولكنّ مشكلة تواجه دور الهواء الطلق هذه،  فهي تعجز عن عرض الأفلام الجديدة فيما يستقبل من الأيام، في حال تمّ تعميم التقنية الرقمية (HD)، ما يفرض عليها استثمارات قد يصعب عليها تحمّلها، ويهدّد هذا التقليد السياحي الترفيهي الذي يميّز صيف اليونان.


ذات صلة

الصورة

منوعات

يتفق معظم الخبراء على ضرورة وضع واق من أشعة الشمس لمنع أضرارها على البشرة والتخفيف من تأثيراتها السلبية، والتي يمكن أن تؤدي إلى شيخوخة الجلد المبكرة، كما تزيد من خطر الإصابة بسرطان الجلد.
الصورة
Rudi Gobbo

منوعات

تؤثر التغيرات المرافقة لتقلّب الفصول على أنماط النوم عند الناس، وقد يزداد وضوح هذه التأثيرات في الصيف تحديداً، خاصةً مع ارتفاع درجات الحرارة.
الصورة

مجتمع

لقي 78 شخصاً حتفهم في غرق قارب مهاجرين قبالة شبه جزيرة بيلوبونيز في جنوب غرب اليونان خلال ليل الثلاثاء الأربعاء، وفقاً لآخر حصيلة أصدرها خفر السواحل الأربعاء.
الصورة
الفلسطيني توفيق الجوجو

منوعات

لا تزال فكرة مُرافقة السُياح والوفود الأجنبية وتعريفهم على بحر غزة عالقةً في ذهن السبعيني الفلسطيني توفيق الجوجو من مُخيم الشاطئ للاجئين الفلسطينيين، غربي مدينة غزة، فطبّقها على قوارب صغيرة، مُجسمة يدوياً باستخدام أدوات بدائية بسيطة.
المساهمون