"دعم الشرعية": نجاح مقاطعة الانتخابات المصرية في الخارج

20 مايو 2014
ناخبو 2012 أكثر من عدد مقترعي 2014(بلال جاويش/الأناضول/GETTY)
+ الخط -
 

أكد "التحالف الوطني لدعم الشرعية ورفض الانقلاب" في مصر، أمس الاثنين، نجاح دعوات المقاطعة الواسعة لجولة تصويت المصريين بالخارج في الانتخابات الرئاسية، والتي استمرت لخمسة أيام.

وقال التحالف، في بيان، "تابعنا عن قرب مهزلة الانتخابات الباطلة بالخارج، والتي فتحوا فيها باب التصويت من دون ضابط أو رابط أو تسجيل مسبق، بما يتيح لثمانية ملايين مصري بين مقيم وزائر، وربما عابر ترانزيت، من الإدلاء بصوته".

وأضاف أنه "على الرغم من ذلك، فقد لقّن المصريون الأحرار الانقلابيين ومن عاونهم درساً قاسياً، ولم يدلِ بصوته سوى أقل من ثلاثمئة ألف ناخب وفقاً لأرقامهم المزورة". واشار إلى أن "هذا الرقم أقل من أعداد من أدلى بصوته في انتخابات الرئاسة عام 2012، التي تجاوز فيها المصوتين بالخارج ٣١١ ألفاً".

وتابع أن "قادة الانقلاب عندما أدركوا هزيمتهم قاموا بمدّ المدة الزمنية المخصصة للتصويت يوماً إضافياً". ورصد التحالف في بيانه، عدداً من الخروق، في مقدمتها إجبار العاملين المصريين في بعض دول الخليج على التصويت، تحت التهديد، إضافة إلى التصويت الجماعي، والحشد الطائفي.

من جهة أخرى، اضطر المشاركون في الماراثون الذي دعت إليه الحركات الاحتجاجية المشاركة في حملة "ضدك"، المناهضة لترشح وزير الدفاع المستقيل، عبد الفتاح السيسي، لمغادرة ميدان "الكيت كات" في محافظة الجيزة، قبل موعده المقرر عصر أمس الاثنين، بعد اعتداء عدد من أنصار الأخير عليهم، بحسب المتحدث الإعلامي لحركة "شباب 6 أبريل" (الجبهة الديمقراطية) محمد فؤاد.

وروى فؤاد، واقعة الاعتداء عليهم قائلاً لـ"العربي الجديد" إن عدداً من السيدات والشباب المؤيدين للسيسي، وجهوا لهم إهانات لفظية واتهموهم بالخيانة والعمل لصالح الولايات المتحدة، وحاولوا التحرش بالنشطاء المشاركين في الماراثون قبل انطلاقه "مما اضطرنا للانطلاق قبل الميعاد المقرر للبدء"، حسبما قال فؤاد.

وأكد فؤاد أن المشاركين انطلقوا في الماراثون باتجاه دار الأوبرا، وهي نقطة النهاية، مروراً بجسر "15 مايو" وحي "الزمالك"، حاملين لافتات الحملة مكتوباً عليها "ضدك لأنك تلميذ مبارك"، و"ضدك لأنك مرشح الدولة البوليسية القمعية"، و"يسقط حكم العسكر".
وكانت حركات شبابية مصرية عدة قد دشنت حملة "ضدك"، في مؤتمر صحافي عقدته في القاهرة، السبت الماضي. وبدأت فعاليات الحملة بنشر ملصقات مناهضة لخوض السيسي، أول انتخابات تشهدها البلاد منذ انقلاب 3 يوليو/تموز الماضي، على أن تختتم الحملة بتظاهرة من المقرر تنظيمها يوم 24 مايو/أيار الحالي في وسط القاهرة.